icon
التغطية الحية

القبض على شبكة "تهكير" حسابات فيس بوك في اللاذقية.. من استهدفت؟

2022.10.27 | 20:47 دمشق

ادعت داخلية النظام أن الشبكة تدير مجموعات على فيس لاستهداف الأشخاص واختراقهم (فرانس برس)
ادعت داخلية النظام أن الشبكة تدير مجموعات على فيس بوك لاستهداف الأشخاص واختراقهم (فرانس برس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام السوري، اليوم الخميس، إنها ألقت القبض على ما أسمتها "شبكة تهكير" حسابات فيس بوك في اللاذقية.

وادعت الوزارة في منشور على فيس بوك ورود معلومات إلى "فرع الأمن الجنائي" في اللاذقية حول وجود شبكة تدير مجموعات وحسابات وهمية على بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتعمل على تهديد ضحاياها بنشر صورهم والإساءة والتشهير بسمعتهم وتلفيق الأكاذيب ونشر الإشاعات وتهكير حسابات وإعادتها لتحقيق مكاسب مادية كبيرة.

وزعمت أن قسم مكافحة جرائم المعلوماتية بالفرع المذكور تمكن من إلقاء القبض على شخصين من أفراد الشبكة هما "محمد . ج" و"عيسى . ح" والأخير مطلوب بأربع إذاعات بحث بجرائم معلوماتية.

وأضافت أن تفتيش الهاتف المحمول للشخص الأول أدى إلى العثور على مجموعة تسمى "شرطة الفيس بوك" يديرها مع شريكه المقبوض عليه الثاني، إضافةً لثلاثين حساب آخر، بينما عثر ضمن جهاز الثاني على سبعة صفحات وأربعة (جروبات) جميعها تستخدم لأغراض الابتزاز والتشهير والإساءة.

من المستهدفون في عمليات "التهكير"؟

ومن بين المجموعات (الجروبات) التي زعمت داخلية النظام "العثور" عليها في هواتف المقبوض عليهم مجموعة باسم (أخطاء عمليات التجميل)، تديرها المدعوة "رُسام . ف" والتي أُلقي القبض عليها أيضاً.

وبالتحقيق مع المقبوض عليهم (الشبكة) اعترفوا بـ "نشرهم صور وإشاعات وافتراء وتلفيق أكاذيب والإساءة والتشهير بسمعة أطباء ومحامين وأشخاص آخرين وابتزازهم بمبالغ مالية كبيرة لقاء عدم التشهير بهم أو فضح خصوصيات أشخاص وذلك بكلمات مخلة بالآداب العامة"، وفقاً لمنشور الوزارة على فيس بوك.

وتابعت أن المقبوض عليهم يستخدمون عدة مجموعات وصفحات في نشاطهم بينها: شرطة الفيسبوك ــ صفحة إعلانات سوريا ــ أخطاء عمليات التجميل ــ  كيف تمكيجتي ــ كروبات ضحايا الطبيب فلان وفلان، لاصطياد الأشخاص وابتزازاهم.

وختمت داخلية النظام منشورها بالقول إنّ "أفراد المجموعة المقبوض عليهم يمتهنون إغلاق حسابات الأفراد على مواقع التواصل وتهكيرها وإعادتها بالاشتراك مع أشخاص متوارين أغلبهم فتيات يعملن معهم وبعضهن خارج القطر".