icon
التغطية الحية

"العدالة والتنمية": يحق لأردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة

2022.02.11 | 12:05 دمشق

thumbs_b_c_af8edf10d3471d369301108ddc641347.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي للشؤون السياسية والقانونية حياتي يازيجي أنه يحق للرئيس رجب طيب أردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المزمع عقدها في حزيران 2023.

وتحدث "يازيجي" لوكالة "الأناضول" عن الجدل والنقاش الجاري حالياً في تركيا حول ترشح الرئيس أردوغان لفترة رئاسية ثانية، ليؤكد حق أردوغان بالترشح.

دولت باهتشلي: مرشحنا رجب طيب أردوغان

وقال "تحالف الشعب" الذي يضم حزب العدالة والتنمية "AKP" وحزب الحركة القومية ،"MHP"، تشرين الثاني الفائت، إن مرشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة، الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان.

وأضاف زعيم حزب "الحركة القومية التركية" دولت باهتشلي إن "الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها المحدد عام 2023، مؤكداً أن مرشحهم لها سيكون رجب طيب أردوغان.

ولفت باهتشلي إلى أن النظام الرئاسي حظي بدعم شعبي كبير وأنه لا عودة إلى النظام البرلماني، مؤكداً دعم حزبه بقوة للإصلاحات المعلنة من قبل الحكومة التركية.

أردوغان: الانتخابات الرئاسية ستجري في موعدها

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد نهاية الشهر الفائت، عدم إجراء أي انتخابات مبكرة، وأنها ستكون في موعدها المحدد في حزيران 2023.

وأضاف أن "ديمقراطيات الدول الراسخة، لا تنظم انتخابات مبكرة بناء على أهواء بعض الأشخاص"،

وفي نيسان 2017، أجري استفتاء في تركيا انتقلت بموجبه البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وتحددت فترة كل دورة رئاسية بخمسة أعوام.

وبعدئذ بعام، أجريت انتخابات رئاسية وتشريعية في تركيا (بآن واحد بموجب النظام الجديد)، وانتخب فيه أردوغان رئيسا للبلاد، وحصل حزبه العدالة والتنمية على 295 مقعدا من أصل 600.