icon
التغطية الحية

الصين تهاجم أميركا وتتهمها بارتكاب جرائم حرب في سوريا

2022.01.29 | 12:06 دمشق

w020220128678003727618.jpg
المتحدث باسم وزراة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت وزارة الخارجية الصينية في بيان، الولايات المتحدة الأميركية بارتكاب ما اعتبرته جرائم حرب في سوريا.

وجاء ذلك في بيان، أمس الجمعة، على لسان المتحدث باسم الوزارة، تشاو ليجيان، الذي قال "دخلت الأزمة السورية عامها الحادي عشر، ولم ينته التدخل العسكري الأميركي في سوريا ألبتة، مما تسبب في معاناة عميقة للشعب السوري وخلق كوارث إنسانية مروعة".

 وتابع "شنت القوات الأميركية ما أسمته الحملة الجوية الأكثر دقة في التاريخ في الرقة، مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 1600 مدني، وفقا لتقرير صادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية التابعة للأمم المتحدة في أيلول 2019، كانت بعض الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة عبارة عن هجمات عشوائية أخفقت في التمييز بين الأهداف العسكرية والأعيان المدنية، الأمر الذي انتهك بشدة القانون الدولي وقد ترقى إلى مستوى جريمة حرب".

وأضاف "يجب على الولايات المتحدة أن تنظر بجدية في هذه الجرائم الخطيرة، وأن تعاقب بصرامة مرتكبيها والمتواطئين معها، وأن تظهر صدقها في إصلاح طرقها بأفعال حقيقية".

وسبق أن اعترف التحالف الدولي بقتل مدنيين في أثناء العمليات العسكرية التي شنها منذ عام 2014 وحتى الساعة في كل من سوريا العراق، ويرجع التحالف سبب ذلك إلى وجود أخطاء في الأهداف.

وتعد الصين من أبرز الدول الداعمة للنظام السوري، سياسيا واقتصاديا، وقد وقفت إلى جانب النظام في مجلس الأمن حين استخدمت حق الفيتو إلى جانب روسيا لمواجهة إصدار قرارات مصيرية تعاقب النظام.