icon
التغطية الحية

ضحايا مدنيون بإنزال جوي للتحالف الدولي بريف دير الزور شرقي سوريا

2021.12.13 | 10:02 دمشق

b6513426-7345-40a7-a0b6-cc876914543e.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قُتل ثلاثة مدنيين في عملية إنزال جوي نفذتها قوات التحالف الدولي، فجر اليوم الإثنين، في مدينة البصيرة ومحيطها الواقعة تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بريف دير الزور شرقي سوريا.
وأفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، بأن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" شنت عمليات دهم واعتقال في بلدة البصيرة وقرية البريهة الملاصقة لها، قتل على إثرها مدني مع اثنين من أبنائه بعد استهداف طائرات التحالف منزلهم.
كما أسفرت العملية، بحسب المصادر، عن اعتقال خمسة شبان من المدنيين بينهم فتى يبلغ من العمر 15 عاماً من دون معرفة أسباب الاعتقال.

وقالت وكالة الأناضول إن طائرات التحالف حلقت فجر اليوم في سماء البصيرة لتنفذ بعدها عملية إنزال بعشرات الجنود على المدينة.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن أصوات إطلاق النار سُمعت في المدينة بعد عملية الإنزال واستمرت لنحو ساعة.

في حين ذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن "قوات التحالف اختطفت عدداً من المدنيين خلال عملية الإنزال".

وسبق أن نفّذت قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع "قسد"، مطلع الشهر الجاري، إنزالين جوّيين في ريف الرقة، واعتقلت خلالهما ثمانية أشخاص، على خلفية اتهامهم بـ"العمالة" لتنظيم "الدولة"، وتحت ذريعة "مكافحة الإرهاب".

يشار إلى أن التحالف الدولي بقيادة أميركا نفّذ العديد من عمليات الإنزال الجوي في أرياف الحسكة ودير الزور والرقة شمال شرقي سوريا، أعلنت خلالها أنها اعتقلت العديد من عناصر تنظيم "الدولة"، رغم إعلان "قسد"، يوم 23 من آذار 2019، سيطرة قواتها بشكل كامل على آخر معاقل "التنظيم" في بلدة الباغوز شرقي دير الزور.

ضحايا الغارات الأميركية ومطالب بالاعتراف والتعويض

كشف تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز قبل أيام أن الغارات الجوية الأميركية في آذار  2019 على آخر معقل لتنظيم الدولة في الباغوز شرقي دير الزور، أسفرت عن مقتل 64 مدنياً على الأقل.

وعقب التحقيق أعلن البنتاغون عن بدء تحقيق رفيع المستوى سيستمر لمدة 90 يوماً لمراجعة الهجوم والتحقق مما إذا كان سيعتبر جريمة حرب.

وقال فضل عبد الغني، رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان: "لدينا تحفظات على تحقيقات التحالف، باعتبار أنهم اعترفوا بـ 30 % فقط من عدد الضحايا، ولم يتم تعويض أي منهم حتى الآن".

وأوضح أن "هناك 3037 مدنياً بينهم 924 طفلاً قتلوا من دون مبرر على يد التحالف الأميركي في سوريا، بينهم 140 في إدلب، و 782 في حلب، و 1133 في الرقة، و 218 في الحسكة، و 626 في دير الزور ، و 133 في حمص".