icon
التغطية الحية

الصحة العالمية تحث دول آسيا والمحيط الهادي على الاستعداد لـ "أوميكرون"

2021.12.03 | 13:11 دمشق

2021-11-30t074647z_78815672_rc2v4r9a02mp_rtrmadp_3_health-coronavirus-variant-japan.jpg
(رويترز)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حثت "منظمة الصحة العالمية"، اليوم الجمعة، دول آسيا والمحيط الهادي على تعزيز قدرات الرعاية الصحية لديها وتطعيم شعوبها بشكل كامل استعداداً لزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك مع انتشار المتحور الجديدة "أوميكرون" على مستوى العالم على الرغم من قيود السفر.

وبحسب وكالة "رويتر" فإن تحذير "منظمة الصحة" لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 650 مليون شخص، أكد أن ضبط الحدود "لن يكسبها سوى بعض من الوقت".

وقال المدير الإقليمي للمنظمة لمنطقة غرب المحيط الهادي تاكيشي كاساي إنه "ينبغي ألا يعتمد الناس فقط على الإجراءات الحدودية"، مضيفاً أن الأهم هو الاستعداد لهذه السلالات المتحورة ذات القابلية العالية للانتشار.

وبيّنت "الصحة العالمية" أن معدلات التطعيم تختلف من بلد إلى آخر في منطقة آسيا والمحيط الهادي، لكن هناك فجوات "مقلقة"، فإندونيسيا، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان والتي كانت يوماً ما بؤرة لتفشي الفيروس في آسيا، طعمت فقط نحو 35% من سكانها البالغ عددهم 270 مليون نسمة.

وأفادت أن أستراليا على الرغم من إغلاق حدودها أمام الوافدين من دول الجنوب الأفريقي "عالية الخطورة"، إلا أنها سجلت إصابة محلية بالمتحور الجديد، وذلك بعد يوم من تسجيل حالات إصابة محلية في خمس ولايات أميركية.

وبدأ "أوميكرون" بالانتشار في آسيا، الأسبوع الماضي، مع تسجيل حالات في الهند واليابان وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية، حيث شددت العديد من الحكومات إجراءات السفر لتجنب انتقال المتحور الجديد إليها.

وقال كبير المسؤولين الطبيين في أستراليا إنه من المرجح أن يصبح "أوميكرون" السلالة المهيمنة على مستوى العالم في غضون أشهر، ولكن في هذه المرحلة لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من سلالة "دلتا" التي اجتاحت العالم في وقت سابق هذا العام.

ولفت بول كيلي كبير المستشارين الطبيين للحكومة الأسترالية للصحفيين إلى أنه "أظن أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيكون أوميكرون هو الفيروس الجديد في العالم".

وكشفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن النقاب عن مجموعة من الإجراءات للحماية من انتشار الفيروس، حيث سيتعين على المسافرين الدوليين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة جواً إجراء اختبار للكشف عن الفيروس، وذلك قبل يوم واحد من السفر.

وقال بايدن، أمس الخميس، إن بلاده سوف "تحارب هذا المتحور بالعلم والسرعة وليس بالفوضى والارتباك"، حاثاً الأميركيين على الاستعداد لارتفاع الإصابات خلال فصل الشتاء، حيث حصل أقل من 60% من سكان الولايات المتحدة، على التطعيم الكامل.

وتسارعت قيود السفر العالمية حيث أعلنت هونج كونج وهولندا والنرويج وروسيا، ضمن دول أخرى، عن إجراءات جديدة، أمس الخميس. في حين قالت ماليزيا إنها سوف تشدد القيود بشكل أكبر.

وحذرت "منظمة الصحة العالمية"، الإثنين الماضي، من الانتشار الكبير المرجح، لسلالة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون"، مشيرةً إلى أنه يحوي "عدداً لم يسبق له مثيل من زيادة التحورات وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة"، وأكدت أن "مجمل الخطر العالمي المتعلق بـ "أوميكرون" مرتفع جداً".