icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: "أوميكرون" موجود في معظم الدول وينتشر بوتيرة سريعة وغير مسبوقة

2021.12.15 | 07:20 دمشق

cc9f028f1e2745439b8656584dd0bebe.jpg
أشار رئيس منظمة الصحة العالمية إلى أن "أوميكرون" أصبح على الأرجح متفشياً في معظم دول العالم - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن "المتحوّر الجديد  لفيروس كورونا أوميكرون، ينتشر بوتيرة سريعة وغير مسبوقة، وأصبح على الأرجح متفشياً في معظم دول العالم".

وفي مؤتمر صحفي، قال غيبرييسوس إن "77 دولة أبلغت حتى الآن عن إصابات بأوميكرون، لكن الواقع هو أن أوميكرون موجود على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتمّ رصد الحالات بعد"، مشيراً إلى أن "أوميكرون ينتشر بوتيرة لم نر مثلها من قبل مع أي متحوّر آخر".

وأضاف "نحن قلقون حيال واقع أن الناس يتعاملون مع أوميكرون على أنها حميدة، حتى لو أن أوميكرون تسبب مرضاً أقل خطورة، إلا أن عدد الحالات قد يغرق مرة جديدة أنظمة الصحة غير الجاهزة".

وحذّر غيبرييسوس المجتمع الدولي من أن "اللقاحات وحدها لن تسمح لأي دولة بالخروج من الأزمة"، داعياً إلى "استخدام كل الوسائل المتاحة المضادة لكوفيد على غرار وضع الكمامات والتهوية المنتظمة للقاعات المغلقة واحترام التباعد الاجتماعي".

وأشار مدير "الصحة العالمية" إلى أن "ظهور أوميكرون دفع بعض الدول إلى تقديم جرعات معزّزة من اللقاحات المضادة لكوفيد لجميع سكانها، وذلك رغم افتقارنا للأدلة بشأن فعالية الجرعات المعززة ضد هذه المتحوّرة".

ووفق بيانات وتقارير "منظمة الصحة العالمية"، انتقل المتحور الجديد "أوميكرون" من منطقة الجنوب الأفريقي إلى دول أخرى في العالم بينها: هولندا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وإسرائيل وأستراليا وكندا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان واليابان وتركيا.