icon
التغطية الحية

الخزانة الأميركية تعلن مكافأة مالية لمعلومات عن أبرز ممولي حزب الله اللبناني

2022.01.08 | 07:10 دمشق

images_12.jpg
وزارة الخزانة الأميركية (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن رجل الأعمال اللبناني علي يوسف شرارة، الذي دعم حزب الله اللبناني بملايين الدولارات.

وقال حساب "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية في بيان عبر تويتر: "يمكنك الحصول على مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار إذا كانت لديك معلومات عنه أو عن أنشطته عن طريق إرسالها إلى برنامج مكافآت من أجل العدالة".

وقالت الوزارة في وقت سابق: "يواصل حزب الله استغلال القطاع التجاري المشروع للحصول على الدعم المالي والمادي، مما يمكّن الجماعة من تنفيذ أعمال إرهابية وتقويض المؤسسات السياسية اللبنانية".

ويعد "شرارة" من أبرز ممولي حزب الله، واستثمر ملايين الدولارات بصفته رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة "سبكترم" للاستثمار، بحسب بيان الوزارة.

وفي أيلول الماضي أدرجت وزارة الخزانة الأميركية حسيب محمد حدوان، المعروف أيضا باسم الحاج زين على قائمة العقوبات، وهو مسؤول كبير في الأمانة العامة لحزب الله وتابع للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ومسؤول عن جمع الأموال من المانحين ورجال الأعمال في الكويت وخارج لبنان.

وتفرض الوزارة عقوبات على شبكة تمويل حزب الله، التي تقوم بغسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال الأنظمة المالية الإقليمية وتجري عمليات تبادل العملات وتجارة الذهب والإلكترونيات لصالح كل من حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

ويستخدم حزب الله بدعم من ميليشيا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الإيرادات المتولدة من هذه الشبكات "لتمويل الأنشطة الإرهابية" وكذلك لإدامة عدم الاستقرار في لبنان وفي جميع أرجاء المنطقة، بحسب وزارة الخزانة الأميركية.