icon
التغطية الحية

الحرس الثوري الإيراني يهدد واشنطن بإغلاق البحر المتوسط ومضيق جبل طارق

2023.12.23 | 18:12 دمشق

آخر تحديث: 23.12.2023 | 18:24 دمشق

مسيرة لدعم غزة في طهران ـ رويترز
مسيرة لدعم غزة في طهران ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

هدد الحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة وحلفاءها، السبت، بإغلاق البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق أمام الملاحة الدولية.

وقال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني للشؤون التنسيقية، العميد محمد رضا نقدي، إنه "مع استمرار الجرائم بحق الفلسطينيين على واشنطن وحلفائها توقع إغلاق ممرات مائية أمامهم كالبحر المتوسط وجبل طارق"، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وتأتي تصريحات المسؤول بالحرس الثوري في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر في البحر الأحمر، عقب استهداف الحوثيين المدعومين من طهران للسفن التجارية، وناقلات النفط.

ولا تطل إيران على البحر المتوسط ​​وليس واضحا كيف يمكن للحرس الثوري أن يغلقه، لكن نقدي تحدث عن "ولادة قوى مقاومة جديدة وإغلاق ممرات مائية أخرى".

ونقل عن نقدي قوله "بالأمس صار الخليج الفارسي ومضيق هرمز كابوسا بالنسبة لهم، واليوم هم محاصرون.. في البحر الأحمر".

ولا تدعم إيران جماعات على البحر المتوسط سوى حزب الله اللبناني وميليشيات مسلحة متحالفة معها في سوريا، وهي بذلك أبعد ما تكون عن مضيق جبل طارق في البحر المتوسط.

التوتر يزداد في البحر الأحمر

تتزامن تهديدات الحرس الثوري مع اتهام اتهمت واشنطن لإيران بالضلوع الوثيق في الهجمات التي يشنها الحوثيون من اليمن على سفن تجارية تعبر البحر الأحمر، وتدرس واشنطن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة تشمل استخداما محتملا للقوة.

ونشر البيت الأبيض معلومات استخبارية أميركية في ظل مواصلة الحوثيين المرتبطين بإيران هجماتهم على السفن "نصرة للشعب الفلسطيني" وسط الحرب المحتدمة بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. وفق وكالة فرانس برس.

وقال البيت الأبيض إن طهران زودت الحوثيين بطائرات مسيّرة وصواريخ بالإضافة إلى معلومات استخبارية تكتيكية.

وصرّحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان، السبت، "نعلم أن إيران ضالعة بشدة في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر".

وأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى، ارتفاع أسعار النفط، وإيقاف كبرى الشركات عبورها للبحر الأحمر وقناة السويس، وتحويل طريقها عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

وبعد أن شكلت الولايات المتحدة الأميركية تحالفاً لـ"حماية أمن الملاحة" في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين، ردت طهران بتشكيل ميليشيا بحرية قوامها 55 ألف عنصر،  مزودة بصواريخ من عيار 107 ميليمتر.

وتستهدف جماعة الحوثي السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، "تضامناً مع قطاع غزة" الذي يتعرض لعدوان متواصل منذ 7 من تشرين الأول 2023.