icon
التغطية الحية

شركات شحن توقف الملاحة في البحر الأحمر والحوثيون يحذرون من "عواقب وخيمة"

2023.12.16 | 08:23 دمشق

جماعة الحوثي في البحر الأحمر
أكدت جماعة "الحوثي" استمرار العمليات ضد إسرائيل - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • شركتا "ميرسك" و"هاباغ - لويد" تُعلنان تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر.
  • جماعة "الحوثي" تحذر من "أي تحرك عدائي" ضد اليمن.
  • العمليات ضد إسرائيل مستمرة.

أعلنت شركتا الشحن "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ - لويد" الألمانية للشحن البحري تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في حين حذّرت جماعة "الحوثي" من "أي تحرك عدائي" ضد اليمن.

وقالت شركة "ميرسك"، في بيان لها أمس الجمعة، إنه "عقب الحادث الذي استهدف سفينة ميرسك جبل طارق، والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن ميرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر".

بدورها، أعلنت شركة "هاباغ - لويد" تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر حتى الإثنين على الأقل، مضيفة أنها "ستقرر في وقت لاحق بشأن المرحلة المقبلة".

وأشارت الشركة إلى أن إحدى السفن العائدة إليها كانت هدفاً لهجوم في أثناء إبحارها قرب سواحل اليمن.

ويأتي قرار الشركتين عقب تصاعد الهجمات التي تنفذها جماعة "الحوثي" في اليمن ضد السفن وناقلات النفط في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

"عواقب وخيمة"

وحذّرت جماعة "الحوثي" من أن "أي تحرك عدائي ضد اليمن ستكون عواقبه وخيمة وكلفته كبيرة"، مؤكداً استمرار العمليات ضد إسرائيل.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "أنصار الله" التابعة لجماعة "الحوثي" في اليمن، علي القحوم، إن "القضية الفلسطينية هي البوصلة ولن نتخلى عنها مهما كان ومهما يكن ومهما كانت التهديدات والتلويحات الأميركية والغربية والإسرائيلية"، مؤكداً أن "العمليات ضد إسرائيل ستستمر".

وشدد القحوم على أن اليمن "حاضر بكل الخيارات الدفاعية في الرد على أي تحركات عدائية أميركية إسرائيلية غربية"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أعلن الحوثيون استهداف سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين الى إسرائيل، هما "إم إس سي ألانيا" و"إم إس سي بالاتيوم"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.