icon
التغطية الحية

الجمعية الفلكية في سوريا تحدد أول أيام عيد الأضحى 

2024.05.07 | 14:06 دمشق

أجواء العيد
أطفال يلعبون في إحدى ساحات العيد بسوريا - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت الجمعية الفلكية في سوريا، اليوم الثلاثاء، إنه وفقا لحساباتها سيكون يوم الأحد الموافق لـ 16 حزيران المقبل أول أيام عيد الأضحى.

وبحسب رئيس الجمعية، الدكتور محمد العصيري، فإن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة الموافق لـ 7 حزيران، وبالتالي سيكون أول أيام العيد في 16 من الشهر ذاته.

وأضاف "العصيري" لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، أن القرار النهائي فيما يخص العيد، يعود للمجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف.

وفي التفاصيل ذكر: "أنه فلكياً خلال يوم الخميس 6 حزيران يتولد هلال شهر ذي الحجة تمام الساعة 15:40 دقيقة، بينما تغرب الشمس الساعة 19:41 دقيقة، في حين  يغرب الهلال الساعة 20:00 أي الساعة الثامنة تماماً، وبالتالي الهلال يبقى بعد غروب الشمس بمقدار ثلث ساعة، وعليه يكون يوم الجمعة 7 حزيران أول أيام ذي الحجة".

عيد الأضحى

ويأتي عيد الأضحى في اليوم التالي ليوم عرفة، والذي يقف حجاج بيت الله الحرام خلاله على جبل عرفة لتأدية أهم مناسك الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قبل أن ينفروا إلى مزدلفة بعد أذان المغرب.

وحتى الآن لا يمكن الجزم بشكل قاطع بموعد عيد الأضحى 1445 / 2024، حيث يرتبط برؤية هلال شهر ذي الحجة، والذي من المتوقع أن تقوم الحكومات العربية بدعوة المختصين لتحريه مساء الخميس 6 يونيو/ حزيران المقبل.