icon
التغطية الحية

ما موعد عيد الأضحى 2024/1445؟ وكم عدد أيام الإجازة المتوقعة؟

2024.05.05 | 17:07 دمشق

موعد عيد الأضحى 2024/1445
ما موعد عيد الأضحى 2024/1445؟ وكم عدد أيام الإجازة المتوقعة؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تحتفل الدول العربية والإسلامية في عيد الأضحى باليوم العاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، والذي من المتوقع أن يوافق هذا العام يوم الأحد 16 يونيو/ حزيران بحسب الحسابات الفلكية.

ويأتي عيد الأضحى في اليوم التالي ليوم عرفة، والذي يقف حجاج بيت الله الحرام خلاله على جبل عرفة لتأدية أهم مناسك الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قبل أن ينفروا إلى مزدلفة بعد أذان المغرب.

وحتى الآن لا يمكن الجزم بشكل قاطع بموعد عيد الأضحى 1445 / 2024، حيث يرتبط برؤية هلال شهر ذي الحجة، والذي من المتوقع أن تقوم الحكومات العربية بدعوة المختصين لتحريه مساء الخميس 6 يونيو/ حزيران المقبل.

أما على الصعيد الفلكي، فأعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية والمعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن يوم الإثنين 7 يونيو/ حزيران المقبل هو غرة شهر ذي الحجة، ممّا يعني أنّ يوم عرفة سيصادف يوم السبت 15 حزيران، بينما سيحلّ عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 من الشهر ذاته.

وبشكل عام من المتوقع ألا تقل إجازة عيد الأضحى عن 4 أيام في معظم الدول العربية والإسلامية، حيث تبدأ الأحد 16 يونيو / حزيران المقبل، وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء المصادف لـ 19 من الشهر ذاته، ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الخميس 20 يونيو / حزيران، مع العلم أنّ بعض الدول العربية قد تُقرّر تمديد الإجازة لتصل إلى أسبوع كامل.

عيد الأضحى 1445 / 2024.. كم عدد أيام الإجازة في الدول الإسلامية؟

ونرصد فيما يلي إجازة عيد الأضحى 1445 / 2024 المتوقعة في بعض الدول العربية والإسلامية:

إجازة عيد الأضحى في تركيا

لم تعلن الحكومة التركية عن موعد عطلة عيد الأضحى بشكل رسمي بعد، لكن من المتوقع أن تبدأ العطلة مع يوم عرفة، وتمتد حتى نهاية يوم الأحد 23 يونيو / حزيران.

إجازة عيد الأضحى في قطر

وفي قطر، يقول موقع "ميزان" التابع لوزارة العدل، إن العطلات الرسمية في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة تكون على النحو الآتي: عطلة عيد الأضحى لمدة 3 أيام تبدأ من اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وإذا تخللت أيام عطلات الأعياد الرسمية عطلة رسمية أو أسبوعية، تضاف بعددها أيام إجازات إلى العطلات المشار إليها، وإذا كان الفاصل بين عطلتين رسميتين يوم عمل واحدا، فيعتبر عطلة ضمن العطلتين.

إجازة عيد الأضحى في السعودية

من المتوقع أن تبدأ الإجازة الرسمية في السعودية يوم الأحد 16 يونيو / حزيران 2024، لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته، أو تمتد حتى نهاية يوم السبت 22 يونيو / حزيران، في انتظار الإعلان الرسمي.

إجازة عيد الأضحى في الأردن

لم تعلن الحكومة الموعد الرسمي بعد، إلا أن وسائل إعلام محلية قالت إن إجازة عيد الأضحى للعام 2024 ستبدأ يوم السبت 15 يونيو / حزيران، وتمتد حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته.