icon
التغطية الحية

"التنسيق بين الدول الضامنة جار".. كازاخستان تعلن موعد محادثات "أستانا 17"

2021.11.16 | 08:25 دمشق

thumbs_b_c_01b7f1951d22fdfd6d53ea82b627b079.jpg
أوضح تلوبيردي أن بلاده بانتظار تأكيد الأطراف وعندها ستقوم بإرسال دعوات رسمية للاجتماع - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير خارجية كازاخستان، مختار تلوبيردي، إن بلاده تستعد لعقد لقاء دولي حول سوريا بصيغة "أستانا"، في 20 كانون الأول المقبل في العاصمة نور سلطان.

وأضاف تلوبيردي "لقد أكدنا استعدادنا للقبول بإجراء مفاوضات بشأن سوريا في 20 كانون الأول"، مشيراً إلى أنه "تلقينا مذكرة رسمية من الجانب الروسي، والآن ننتظر تأكيد الأطراف الأخرى، وعندها سنقوم بالبدء في إرسال دعوات رسمية للاجتماع"، وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الروسية.

وأشار وزير الخارجية الكازاخستاني إلى أن "هناك الآن اتفاقاً على عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا وتركيا وإيران) في إطار المفاوضات السورية في كازاخستان"، موضحاً أن "التنسيق بين الدول الضامنة جارٍ الآن، ومن جانبنا أكدنا استعدادنا لعقد الاجتماع نفسه والاجتماع الوزاري".

وعقدت الجولة الـ 16 بصيغة "أستانا" في العاصمة الكازاخية في تموز الماضي، وناقش المجتمعون قضايا المساعدات الإنسانية وآفاق عمل اللجنة الدستورية وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والمفقودين، بينما جددت الدول الضامنة "تأكيد التزامها القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها" مشددة على مواصلة العمل المشترك لـ "محاربة الإرهاب".

وفي 21 من تشرين الأول الماضي، عقدت الدول الضامنة لـ "أستانا" اجتماعاً ثلاثياً في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، تزامناً مع انعقاد اللجنة الدستورية السورية.