icon
التغطية الحية

روسيا وإيران تبحثان الأوضاع في سوريا بصيغة أستانا

2021.10.30 | 11:10 دمشق

photo_2021-10-29_11-35-53.jpg
لقاء بوغدانوف وباقري في موسكو ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ناقش المبعوث الرئاسي الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف ونائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري، الجمعة، الأوضاع في سوريا في صيغة أستانا.

وجاء في بيان للخارجية الروسية أنه "في سياق التبادل المتعمق للآراء حول قضايا الشرق الأوسط الحالية، تم التركيز على تطور الوضع في سوريا، بما في ذلك في سياق التعاون في شكل أستانا"، بحسب وكالة تاس الروسية.

وأشارت الوزارة إلى أن "الوضع في اليمن وإيران ومنطقة الخليج العربي كان في بؤرة الاهتمام".

ويأتي اللقاء الروسي الإيراني بعد أيام من إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون عن خيبة أمله من الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، التي انتهت دون تحقيق أي تقدم. 

يذكر أنه في 21 من الشهر الجاري، عقدت الدول الضامنة لـ "أستانا" اجتماعاً ثلاثياً في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، تزامناً مع انعقاد اللجنة الدستورية السورية.

وعقدت الجولة الـ 16 بصيغة أستانا في العاصمة الكازاخية في تموز الماضي، حيث جددت الدول الضامنة "تأكيد التزامها القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها" مشددة على مواصلة العمل المشترك لـ "محاربة الإرهاب".

كما أكد البيان الختامي لجلسات الجولة الـ 16 على وجوب زيادة المساعدات الإنسانية للسوريين في جميع أرجاء البلاد من دون تمييز أو تسييس ووضع شروط مسبقة، وتم توجيه دعوة إلى المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة لزيادة المساعدات الإنسانية لسوريا.