icon
التغطية الحية

التسرب النفطي في طرطوس يصل إلى شواطئ اللاذقية |صور

2021.08.25 | 14:35 دمشق

240713979_848904062404070_869611781240578847_n.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأ الفيول المتسرب من أحد محطات بانياس الحرارية في محافظة طرطوس بالوصول إلى شواطئ مدينة جبلة في محافظة اللاذقية.

وأظهرت الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وجود بقع زيتية كبيرة على طول الشواطئ، ما يهدّد بكارثة بيئية في الساحل السوري.

وقالت مديرة البيئة التابعة للنظام في اللاذقية لمى أحمد، إنّ المديرية رصدت وصول بقع من الفيول إلى شاطئ جبلة ظهر أمس حيث تبين انتشار البقع على طول الشاطئ في مناطق عرب الملك وميناء العزة والبحيص والفاخورة.

وأضافت لوكالة أنباء النظام "سانا"، أن مجلس مدينة جبلة يعمل على تأمين العمال باعتبار أن الجهد الأساسي سيتركز على الأعمال اليدوية لأن البقع وصلت إلى مواقع ملاصقة للصخور يصعب وصول الآليات الهندسية إليها.

من جهته، حذّر رئيس مجلس مدينة جبلة أحمد قناديل، المواطنين من السباحة ريثما تجري معالجة الكميات المتسربة، وفقاً لصحيفة الوطن الموالية.

وتسربت كميات كبيرة من مادة الفيول، يوم الإثنين الماضي، من أحد خزانات محطة بانياس الحرارية في محافظ طرطوس، نتيجة تصدع واهتراء في أسفله.

ولاحقاً، أعلن محمود رمضان مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء التابعة للنظام أن فِرق الصيانة في المحطة سيطرت على تسرب الفيول من الخزان نافياً أن يكون الحادث ناجما عن "عمل تخريبي".

وفي حزيران الماضي، أظهرت صور أقمار صناعية تسرباً نفطياً غطى مناطق واسعة قبالة ميناء بانياس، وحذر "ويم زويغنينبيرغ"، مدير البرامج في منظمة "PAX" غير الحكومية، من التسرب النفطي والتلوثات الأخرى المستمرة منذ أشهر، ما يهدد  بإلحاق أضرار جسيمة بالبيئة نتيجة استمرار التسريب النفطي من الخراطيم الناقلة وتدفق مياه الصرف الصحي التابعة للمصفاة في مياه البحر.