icon
التغطية الحية

تسرب كميات كبيرة من الفيول إلى شاطئ محطة بانياس الحرارية في طرطوس

2021.08.24 | 07:06 دمشق

612409b44236045b1e18ee7e.jpg
محطة بانياس الحرارية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تسربت كميات كبيرة من مادة الفيول من أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية بمحافظة طرطوس، نتيجة تعرضه لثقب وفتحة في أسفله.

وقالت صحيفة الوطن الموالية نقلاً عن مصدر في قطاع الكهرباء، إن جدار أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية المليء بمادة الفيول تعرض لثقب وفتحة في أسفله ما أدى لتسرب كميات كبيرة من الفيول حول الخزان وصولاً إلى شاطئ البحر.

ولاحقاً، أعلن محمود رمضان مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء التابعة للنظام أن فِرق الصيانة في المحطة سيطرت على تسرب الفيول من الخزان نافياً أن يكون الحادث ناجما عن "عمل تخريبي"، وذلك بحسب ما أوردته وكالة أنباء النظام "سانا".

وأضاف داوود درويش رئيس نقابة عمال الكهرباء في اتحاد عمال طرطوس التابع للنظام أن التسرب سببه "تصدع واهتراء" في أحد خزانات الفيول بالمحطة الحرارية أدى لتسرب كميات من الفيول في البحر، لافتاً إلى أن الخزان كان مملوءا بكمية 15 ألف طن من الفيول، في حين لم تعلن أي جهة عن كمية فقدان المادة الناجم عن التسرب.

محطة بانياس الحرارية

المحطة الحرارية أو محطة توليد الطاقة الكهربائية في بانياس هي محطة توليد طاقة كهربائية تقع في مدينة بانياس على الساحل السوري، وهي إحدى محطّات الطاقة الخمس المسؤولة عن تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية.

وتتألّف المحطة من أربع عنفات غازية، استطاعة كل واحدة منها 170 ميغاواط، بالإضافة إلى دائرة بخارية مغلقة تُبرَّد باستخدام مياه البحر، وكان يمكن لهذه المحطة في وقتٍ من الأوقات سدّ 20% من حاجة سوريا للكهرباء، ثم تدَّنت إلى أقل من 10% بحلول سنة 2012 مع تزايد الطلب.

ويذكر أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تشهد تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 15 ساعة متواصلة.