icon
التغطية الحية

البيت الأبيض يرفع السرية عن معلومات تزويد فاغنر لـ حزب الله بدفاعات روسية

2023.11.23 | 10:44 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 10:56 دمشق

لم تحدد المعلومات الاستخباراتية الجهة التي سيأتي نظام الدفاع الجوي منها
لم تحدد المعلومات الاستخبارية الجهة التي سيأتي نظام الدفاع الجوي منها ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر البيت الأبيض معلومات استخبارية رُفعت عنها السرية مؤخراً، تؤكد أن مجموعة "فاغنر" الروسية تستعد لتوفير نظام دفاع جوي روسي، إما لحزب الله اللبناني، أو إيران.

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن فاغنر كانت تستعد لتوفير قدرة الدفاع الجوي بتوجيه من الحكومة الروسية.

ولم تحدد المعلومات الاستخبارية الجهة التي سيأتي نظام الدفاع الجوي منها، لكن شبكة "CNN" أكدت في وقت سابق، أن مجموعة فاغنر تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام صواريخ أرض جو من طراز SA-22 الروسي، من النظام السوري، إلى حزب الله.

وقال كيربي: "سنراقب عن كثب ما إذا كانت فاغنر تقدم معدات عسكرية لحزب الله أو إيران".

وتابع: "نحن على استعداد لاستخدام سلطاتنا الخاصة بعقوبات مكافحة الإرهاب ضد الأفراد أو الكيانات الروسية التي تقوم بعمليات النقل المزعزعة للاستقرار".

صفقة برعاية بشار الأسد

وفي تقرير لها أكدت شبكة "CNN" نقلاً عن مصدرين مطلعين أن مجموعة مرتزقة "فاغنر" الروسية، التي تعمل في سوريا، تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام الدفاع الصاروخي أرض – جو، من طراز "SA-22" المعروف باسم "بانتسير"، روسي الصنع.

وذكرت المصادر أنه "ليس من الواضح ما إذا كان النظام الصاروخي قد تم تسليمه بالفعل، أو مدى قرب تسليمه".

وأشارت المصادر إلى أن السلاح "قدمته روسيا أصلاً ليستخدمه النظام السوري"، مضيفة أنه "ليس من الواضح أيضاً مدى تأثير روسيا على قرار بشار الأسد بتوفير النظام الصاروخي لحزب الله".

ولفت أحد المصادر إلى أن الولايات المتحدة كانت "تراقب الحركة الأخيرة" للنظام الصاروخي الروسي، في حين ذكر المصدر الآخر أن "التقييم الأميركي استند جزئياً إلى معلومات استخبارية تم الحصول عليها حول المناقشات بين بشار الأسد وفاغنر وحزب الله حول تسليم النظام".

روسيا تنفي

من جهتها نفت الرئاسة الروسية تقارير تؤكد أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية تفيد بأن مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية الخاصة تعتزم تزويد "حزب الله" اللبناني بمعدات دفاع جوي روسي الصنع.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف ردا على التقرير: "قلنا بالفعل إنه بحكم الأمر الواقع هذه المجموعة (فاغنر) غير موجودة".

وأضاف أن "كل هذه التكهنات لا أساس لها من الصحة، وأن هناك قنوات اتصال للطوارئ بين الجيشين الروسي والأميركي، وإذا كانت هناك مخاوف حقيقية بشأن شيء ما يمكنهم دائماً نقلها إلى جيشنا"، وفق وصفه.