icon
التغطية الحية

موسكو تنفي عزم "فاغنر" تزويد "حزب الله" بنظام صواريخ روسي

2023.11.03 | 20:08 دمشق

عناصر من "حزب الله" - إنترنت
عناصر من "حزب الله" - مواقع التواصل
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الرئاسة الروسية تنفي عزم مجموعة "فاغنر" تزويد "حزب الله" اللبناني بنظام دفاع جوي روسي.
  • شبكة "CNN" أفادت بأن الاستخبارات الأميركية تملك معلومات تشير إلى موافقة بشار الأسد على تزويد "حزب الله" بنظام دفاع صاروخي روسي عبر مجموعة "فاغنر".
  • تقرير "CNN" أكد أن مجموعة "فاغنر" تم تكليفها بتسليم نظام الدفاع الصاروخي الروسي لـ "حزب الله"، ولكن لم يتضح ما إذا تم تسليمه بالفعل.

نفت الرئاسة الروسية تقارير تؤكد أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية الخاصة تعتزم تزويد "حزب الله" اللبناني بمعدات دفاع جوي روسي الصنع.

وكانت شبكة "CNN" قد كشفت أن لدى الاستخبارات الأميركية معلومات تشير إلى أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وافق على تزويد "حزب الله" اللبناني بنظام دفاع صاروخي روسي، عبر مقاتلي مجموعة "فاغنر".

تكهنات لا صحة لها

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف ردا على التقرير: "قلنا بالفعل إنه بحكم الأمر الواقع هذه المجموعة (فاغنر) غير موجودة".

وأضاف أن "كل هذه التكهنات لا أساس لها من الصحة، وأن هناك قنوات اتصال للطوارئ بين الجيشين الروسي والأميركي، وإذا كانت هناك مخاوف حقيقية بشأن شيء ما يمكنهم دائماً نقلها إلى جيشنا"، وفق وصفه.

صفقة برعاية بشار الأسد

وفي تقرير لها أكدت شبكة "CNN" نقلاً عن مصدرين مطلعين أن مجموعة مرتزقة "فاغنر" الروسية، التي تعمل في سوريا، تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام الدفاع الصاروخي أرض – جو، من طراز "SA-22" المعروف باسم "بانتسير"، روسي الصنع.

وذكرت المصادر أنه "ليس من الواضح ما إذا كان النظام الصاروخي قد تم تسليمه بالفعل، أو مدى قرب تسليمه".

وأشارت المصادر إلى أن السلاح "قدمته روسيا أصلاً ليستخدمه النظام السوري"، مضيفة أنه "ليس من الواضح أيضاً مدى تأثير روسيا على قرار بشار الأسد بتوفير النظام الصاروخي لحزب الله".

ولفت أحد المصادر إلى أن الولايات المتحدة كانت "تراقب الحركة الأخيرة" للنظام الصاروخي الروسي، في حين ذكر المصدر الآخر أن "التقييم الأميركي استند جزئياً إلى معلومات استخبارية تم الحصول عليها حول المناقشات بين بشار الأسد وفاغنر وحزب الله حول تسليم النظام".

ويعمل مرتزقة مجموعة "فاغنر" في سوريا إلى جانب القوات الروسية وقوات النظام السوري منذ سنوات، وارتكبت المجموعة في سوريا "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية"، وفق منظمات حقوقية سورية ودولية.