icon
التغطية الحية

الاستخبارات الأميركية: بشار الأسد سيزود "حزب الله" بنظام صواريخ روسي عبر "فاغنر"

2023.11.03 | 03:43 دمشق

حزب الله في تدريبات جنوبي لبنان
هناك أدلة لدى الاستخبارات الأميركية على زيادة التعاون بين "حزب الله" ومجموعة "فاغنر" في سوريا - AP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • بشار الأسد يوافق على تزويد "حزب الله" بنظام الدفاع الصاروخي الروسي "بانتسير".
  • الأسد كلّف مجموعة "فاغنر" بتسليم النظام الصاروخي لـ "حزب الله".
  • غير واضح ما إذا كان النظام الصاروخي قد تم تسليمه بالفعل، أو مدى قرب التسليم.
  • زيادة التعاون بين "حزب الله" ومجموعة "فاغنر" في سوريا.
  • إسرائيل هاجمت نظام "بانتسير" عدة مرات داخل سوريا.

كشفت شبكة "CNN" أن لدى الاستخبارات الأميركية معلومات تشير إلى أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وافق على تزويد "حزب الله" اللبناني بنظام دفاع صاروخي روسي، عبر مقاتلي مجموعة "فاغنر".

ونقلت الشبكة عن مصدرين مطلعين على المعلومات الاستخبارية قولهما إن مجموعة مرتزقة "فاغنر" الروسية، التي تعمل في سوريا، تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام الدفاع الصاروخي أرض – جو، من طراز "SA-22" المعروف باسم "بانتسير"، روسي الصنع.

وذكرت المصادر أنه "ليس من الواضح ما إذا كان النظام الصاروخي قد تم تسليمه بالفعل، أو مدى قرب تسليمه".

وأشارت المصادر إلى أن السلاح "قدمته روسيا أصلاً ليستخدمه النظام السوري"، مضيفة أنه "ليس من الواضح أيضاً مدى تأثير روسيا على قرار الأسد بتوفير النظام الصاروخي لحزب الله".

ولفت أحد المصادر إلى أن الولايات المتحدة كانت "تراقب الحركة الأخيرة" للنظام الصاروخي الروسي، في حين ذكر المصدر الآخر أن "التقييم الأميركي استند جزئياً إلى معلومات استخبارية تم الحصول عليها حول المناقشات بين الأسد وفاغنر وحزب الله حول تسليم النظام".

زيادة التعاون بين "حزب الله" و"فاغنر"

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن مجموعة "فاغنر" الروسية قد توفر نظام الدفاع الصاروخي "بانتسير" لـ "حزب الله"، من دون أن تذكر علاقة لرئيس النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخبارية قولها إن "فاغنر" تعمل على توفير النظام الروسي، الذي يضم صواريخ مضادة للطائرات ومدافع دفاع جوي لاعتراض الطائرات، مشيرة إلى أن المسؤولين الأميركيين يراقبون المناقشات التي تشمل "فاغنر" و"حزب الله".

وقال مصدر استخباري إنه على الرغم من سحب "حزب الله" لأعداد من مقاتليه في سوريا خلال السنوات الماضية، فإن هناك أدلة على زيادة التعاون بين الحزب ومجموعة "فاغنر" في سوريا.

إسرائيل استهدفت نظام "بانتسير" في سوريا

ويعمل مرتزقة مجموعة "فاغنر" في سوريا إلى جانب القوات الروسية وقوات النظام السوري منذ سنوات، وارتكبت المجموعة في سوريا "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية"، وفق منظمات حقوقية سورية ودولية.

ومنذ آب الماضي، حاول الكرملين عدة مرات استيعاب مقاتلي "فاغنر" وأصول الشركة الحربية ضمن القوات الروسية، إلا أن الولايات المتحدة "لم تشهد تحولاً حاسماً فيما يتعلق بحصول الكرملين على الملكية الكاملة لمجموعة فاغنر المقاتلة"، وفق "CNN".

يشار إلى أن إسرائيل استهدفت نظام الدفاع الصاروخي أرض - جو، من طراز "SA-22" ضمن قوات النظام السوري عدة مرات، خلال غاراتها على المواقع العسكرية للنظام السوري وإيران داخل سوريا.

ويأتي ذلك في ظل مخاوف إسرائيلية وأميركية من فتح جبهة جديدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وسط حرب إسرائيل التي تشنها على قطاع غزة المحاصر.