icon
التغطية الحية

إسرائيل: ميليشيا إيرانية انتقلت من سوريا إلى لبنان لمساندة حزب الله

2023.11.02 | 17:45 دمشق

عناصر من ميليشيا "لواء الإمام الحسين" الإيرانية في سوريا - إنترنت
عناصر من ميليشيا "لواء الإمام الحسين" الإيرانية في سوريا - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، إن مجموعة من ميليشيا "لواء الإمام الحسين" الإيرانية انتقلت من سوريا إلى جنوبي لبنان، لمساندة "حزب الله" في الهجمات المتبادلة عبر الحدود.

وأضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، في بيان: "وصلت إلى جنوبي لبنان مجموعة لواء الإمام الحسين الإيرانية، بقيادة ذي الفقار (حناوي)، والتي أُسست في الأصل في سوريا لتقديم المساعدة للمحور الإيراني في السنوات الأخيرة، ولتقديم المساعدة لحزب الله"، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن الميليشيا دخلت في مواجهة مع الاحتلال على الحدود اللبنانية في الأسابيع الأخيرة، وتشارك في الهجمات الهجومية على الجيش الإسرائيلي.

ولفت إلى أن "حزب الله ومجموعة لواء الإمام الحسين يجران لبنان لدفع ثمن باهظ من أجل (حركة) حماس".

وكانت إسرائيل حذرت، في أكثر من مناسبة، الميليشيات الإيرانية، ولا سيما "حزب الله"، من التدخل في الحرب الراهنة على قطاع غزة.

من هي ميليشيا "لواء الإمام الحسين"؟

وفقاً لتقارير إعلامية إسرائيلية، فإن "لواء الإمام الحسين" المعروف باسم "حزب الله السوري" هو ميليشيا عسكرية مكونة من 6 آلاف جندي.

وتعد ميليشيا "لواء الإمام الحسين" التي تضم عناصر من جنسيات مختلفة، واحدة من الأذرع المسلحة لإيران في سوريا، وتتبع لـ"الحرس الثوري الإيراني"، وكان قد أنشأها قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني عام 2016، بزعم محاربة "تنظيم الدولة" (داعش، بحسب موقع "إيران إنترناشيونال" المعارض.

وعلى الرغم من أن المقر الرئيسي لنشاط ميليشيا "لواء الإمام الحسين" هو حمص وحلب، فإن جغرافيا نشاط هذه القوات تشمل كلَّ سوريا إذا لزم الأمر.

وقائد "لواء الإمام الحسين" هو ذو الفقار حناوي. لبناني الأصل، وكان في السابق رئيساً للهندسة في "وحدة عزيز" وقائد "حزب الله" في منطقة حلب، وفقاً لـ "إيران إنترناشيونال".

التوترات على الحدود اللبنانية

ومنذ أكثر من ثلاثة أسابيع، يتبادل جيش الاحتلال الإسرائيلي بوتيرة متقطعة قصفاً مع "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان؛ ما خلّف قتلى وجرحى من الطرفين.

ويتواصل هذا القصف على وقع حرب مدمرة يشنها جيش الاحتلال لليوم الـ27 على التوالي على قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني.