البنتاغون يعلّق خطة لتلقيح معتقلي غوانتانامو بعد موجة استياء

تاريخ النشر: 31.01.2021 | 15:33 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف البنتاغون أمس السبت، عن تعليق العمل بخطة لإعطاء معتقلي غوانتانامو لقاحات مضادة لكوفيد-19، بعد أن أثار الإعلان عنها موجة من الاستياء، في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة لإيصال اللقاحات إلى العاملين الصحيين على الخطوط الأمامية، والمسنين الأميركيين.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، في تغريدة على تويتر، إنه "لم يتم إعطاء اللقاح لأي معتقل في غوانتانامو"، مضيفاً: "نحن نعلّق المضي قدما بالخطة في الوقت الذي نراجع فيه بروتوكولات حماية القوات، ونبقى ملتزمين بمسؤوليتنا في الحفاظ على سلامة قواتنا".

اقرأ أيضاً: بسبب كورونا.. فريق بايدن يتوقع وفاة 90 ألف شخص خلال الشهر المقبل

اقرأ أيضاً: مركز طبي أميركي: 10 حالات تحسس فقط من لقاح كورونا.. كلهن نساء

وتضم القاعدة البحرية بخليج غوانتانامو في كوبا معتقلي "الحرب الأميركية على الإرهاب"، وبينهم شخصيات بارزة في القاعدة والعقل المدبر وراء هجمات 11 أيلول، خالد شيخ محمد، وكان من المقرر أن يتلقى هؤلاء الأسبوع المقبل، الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا.

حيث أبلغت وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق من هذا الأسبوع وسائل إعلام أميركية، بأنها ستلقح معتقليها وسجناءها "على أساس تطوعي".

لكن هذه الخطوة أثارت غضب كثير من الأميركيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب مايكل أوكونيل، الذي كان من بين أولئك الذين يقومون بأعمال البحث والإنقاذ بعد تفجير البرجين: "هذه طعنة حقيقية في الظهر. إنه أمر مزعج للغاية".

اقرأ أيضاً: دفع ثمنها.. أميركي يفسد مئات الجرعات من لقاح "كورونا"

وجاء رد الفعل عنيفاً من مشرعي الحزب الجمهوري، بمن فيهم عضو كونغرس بارز في الحزب، كيفن مكارثي، الذي كتب على تويتر "أخبرنا الرئيس بايدن بأنه ستكون لديه خطة لدحر الفيروس في اليوم الأول لولايته. لم يخبرنا أبدا أنها ستكون إعطاء اللقاح للإرهابيين قبل معظم الأميركيين".

وقالت عضو الكونغرس عن نيويورك، إليز ستيفانيك، إنه "أمر غير مبرر وغير أميركي أن يختار الرئيس بايدن إعطاء الأولوية في اللقاحات للإرهابيين المدانين في غوانتانامو على حساب كبار السن أو المحاربين الأميركيين القدامى والمتقدمين في السن".

وارتفعت حدة حملة الانتقادات بعدما نشر السجين السابق "أو جي سيمبسون"، وهو لاعب سابق في دوري كرة القدم الأميركية مدان بقتل زوجته وصديقها وفي قضايا سرقة، وهو يتلقى الجرعة الأولى للقاح كورونا.

اقرأ أيضاً: "غوانتانامو" يستعد لاستقبال نزلاء جدد قادمين من سوريا

اقرأ أيضاً: منظمة: الهول غوانتانامو أوروبا

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، كشف الخميس، عن خطة إدارته لمواجهة وباء كورونا، متهماً الإدارة السابقة بالفشل في مواجهة الوباء. وقال إنه أطلق برنامجا خاصا بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا، موضحا أن استراتيجيته "تهدف لتوزيع 100 مليون جرعة من اللقاح في أول مئة يوم" من إدارته.

لكن حتى الآن واجهت حملة التلقيح عثرات عدة، بينها نقص إمدادات اللقاحات، ووفقاً لمسؤولي الصحة، فقد أعطت الولايات المتحدة حتى الآن نحو 30 مليون جرعة لقاح من أصل 50 مليون تم توزيعها.

اقرأ أيضاً: تلعثم بايدن بالكلام يخلق أمامه تحديات.. وفرصاً

اقرأ أيضاً: بايدن يمدد الحماية المؤقتة لآلاف المهجرين السوريين في أميركا