بايدن يمدد الحماية المؤقتة لآلاف المهجرين السوريين في أميركا

تاريخ النشر: 29.01.2021 | 22:05 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أقرّت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تمديد حالة الحماية المؤقتة لآلاف من المهاجرين السوريين المقيمين داخل الولايات المتحدة، ضمن خطوات برنامج بايدن المؤيد للهجرة.

وبحسب رويترز، أعلنت وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة أن القائم بأعمال الوزير، ديفيد بيكوسكي "سيمدد وضع الحماية المؤقتة لنحو 6700 سوري ممن تنطبق عليهم الشروط حتى سبتمبر 2022، مع السماح لقرابة 1800 آخرين بتقديم طلبات أولية".

اقرأ أيضاً: توقعات بتوقيع قرار لقبول عشرات الآلاف من اللاجئين في أميركا

ويتيح البرنامج للمهاجرين الذين لا يستطيعون العودة إلى بلادهم لأسباب بينها الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة، إمكانية البقاء والعمل في الولايات المتحدة بشكل قانوني لفترة محددة يمكن تجديدها.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية قد نقلت يوم الأربعاء الفائت، عن مصدرين في الإدارة الأميركية قولهما إن الرئيس الأميركي يعتزم التوقيع على أمر تنفيذي من شأنه أن يحقق هدفه في قبول عشرات الآلاف من اللاجئين الإضافيين في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: جو بايدن سيبدأ ولايته بإلغاء 15 قراراً أصدرها ترامب

ويسلك جو بايدن، الذي تولى منصبه في الـ20 من كانون الثاني الجاري، نهجاً أكثر تسامحًا مع اللاجئين والمهاجرين، في موقف يناقض سياسات الرئيس السابق دونالد ترامب المتشددة، حيث تراجع الأخير عن العديد من تدابير الحماية الإنسانية الخاصة باللاجئين.

اقرأ أيضاً: بايدن يتعهد في خطاب القسم بالعودة إلى تحالفات الولايات المتحدة

ووقع بايدن 15 أمرًا تنفيذيًا خلال أول يوم له في منصبه، بعضها يلغي قرارات وسياسات اتخذها ترامب، من بينها: إنهاء الحظر على القادمين من دول ذات أغلبية مسلمة، الذي فرضته إدارة الأخير عام 2017، على السفر والهجرة إلى الولايات المتحدة من سوريا وإيران والعراق والسودان وليبيا والصومال واليمن، قبل إضافة إريتريا ونيجيريا وميانمار وقيرغيزستان وتنزانيا عام 2020، كما أصدر بايدن تعليمات لوزارة الخارجية، بإعادة تشغيل طلبات التأشيرة لهذه البلدان.