icon
التغطية الحية

البرلمان التركي يوافق على تمديد عمل القوات التركية في سوريا

2023.10.19 | 06:06 دمشق

البرلمان التركي يوافق على تمديد عمل القوات التركية في سوريا
البرلمان التركي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أقر البرلمان التركي بتمديد التفويض العسكري التركي في سوريا والعراق لمدة عامين آخرين.
  • صوت 357 نائباً لصالح التمديد، بينما صوت 164 نائباً ضده.
  • عارض حزبا الشعب الجمهوري واليسار الأخضر التمديد، بينما أيده حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية التركية.
  • انتقد حزب الجيد قرار حزب الشعب الجمهوري بالتصويت ضد التمديد، مشيراً إلى أن عبارة "قوات أجنبية" ضرورية لحلف شمال الأطلسي.
  • أكد حزب الشعب الجمهوري أن الحزب أيد سابقاً التفويض والتعاون مع الجيش السوري الحر، لكنه الآن يعارضه.
  • شهدت الجلسة توتراً بين أعضاء البرلمان من حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري وحزب اليسار الأخضر.

أقر البرلمان التركي (TBMM) بتمديد مذكرة رئاسية تفوض الحكومة التركية بتنفيذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا مدة عامين آخرين بعد جلسة مناقشة طويلة في جلسة الجمعية العامة أمس.

وشارك في التصويت 521 نائباً برلمانياً من أصل 600 عضو في البرلمان، ووافق 357 نائباً على التفويض بينما صوت 164 نائباً ضده.

وعبر أعضاء حزب اليسار الأخضر خلال مناقشة التفويض في البرلمان، عن رفضهم للحرب من خلال حمل شعارات تحمل عبارة "لا للحرب"، في حين حضر زعيم حزب الحركة القومية التركي (MHP)، دولت بهجلي، الجلسة وشاهد عملية التصويت.

انتقادات تطول الشعب الجمهوري

انتقد مصفد درويش أوغلو، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الجيد (İYİ Parti) قرار حزب الشعب الجمهوري (CHP) بالتصويت ضد التفويض، فائلاً: "نعتقد أن التصويت بـ لا بسبب وجود قوات أجنبية هو خطأ، إنه تناقض يحتاج إلى توضيح من جانب CHP". 

وأكد المتحدث باسم حزب الجيد، كورشاد زورلو، أن عبارة "قوات أجنبية" ضرورية لحلف شمال الأطلسي (NATO).

من جانبه، أكد ناميق تان، عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري (CHP) في إسطنبول، دعم الحزب دائماً للإجراءات التي تتخذها الحكومة في مكافحة الإرهاب.

وأوضح تان أن الحزب أيد سابقاً التفويض والتعاون مع الجيش السوري الحر (ÖSO)، لكنهم الآن يعارضونه، مشيراً إلى أن هذا الدعم يأتي بأمل أن لن تتكرر الأخطاء.

توترات تحت قبة البرلمان

وشهدت الجلسة توتراً بين خلوصي أكار، عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية (AKP)، وأعضاء البرلمان من حزب الشعب الجمهوري (CHP) وأعضاء حزب اليسار الأخضر.

وأشار أكار إلى وجود عبارة "القوات الأجنبية" ضمن الاتفاقيات الدولية جاءت لمكافحة تنظيم الدولة (داعش).

حزب DEVA يدعم المذكرة 

وأعلن الحزب الديمقراطي (DP) وحزب الديمقراطية والتقدم (DEVA) وحزب المستقبل (Gelecek) وحزب السعادة (Saadet) الذين دخلوا البرلمان من قوائم حزب (CHP) عن دعمهم المذكرة.

وصرح المتحدث باسم حزب (DEVA) إدريس شاهين، بأنهم قدموا دعماً مشروطاً للتصويت: "يجب أن توضح الحكومة عبارة، وجود القوات المسلحة الأجنبية في تركيا بهدف مشترك، المذكورة في المذكرة بوضوح، وإذا كان هناك حاجة إليهم، يجب تقديم أسباب لذلك".

أما حزب "المناطق الديمقراطية" وحزب (EMEP) وحزب (TİP) فأعلنوا أنهم سيصوتون بـ "لا" على الإذن.