icon
التغطية الحية

رويترز: تركيا تؤجل التصديق على طلب السويد للانضمام إلى حلف الناتو

2023.10.16 | 15:47 دمشق

مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل. بلجيكا (رويترز)
مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل. بلجيكا (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوضحت مصادر مطلعة بأن تركيا تعتزم تأجيل التصديق على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) هذا الشهر، وذلك في انتظار إشارات من الولايات المتحدة بشأن دعمها طلب أنقرة في شراء طائرات من طراز إف-16.

يأتي هذا التأجيل بعد استمرار تأجيل القرار لمدة 17 شهراً.

وقال مصدران مطلعان لوكالة "رويترز"، إن تركيا تسعى إلى التنسيق مع الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن تقوم وزارة الخارجية الأميركية بالمساعي للحصول على موافقة الكونغرس على بيع مقاتلات إف-16 لتركيا بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار، بالإضافة إلى تحديثات عديدة لمجموعة الطائرات.

وقال مسؤول من حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان: "نظراً لعدم وجود الثقة فيما يتعلق بمسألة طائرات إف-16 والسويد، فإن تركيا ليست مستعجلة في التصديق على طلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي، وتبحث عن إشارة إيجابية من الولايات المتحدة في الوقت نفسه".

طلب السويد غاب عن جدول أعمال البرلمان

ولم يصدر أي تعليق من مكتب الرئيس أردوغان بشأن الإطار الزمني للتصديق على طلب السويد، أو حول أي محادثات جارية مع الولايات المتحدة بشأن هذا الأمر.

ويُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد وعد خلال قمة حلف شمال الأطلسي في تموز الفائت بإرسال طلب السويد للبرلمان التركي للتصديق عليه، وذلك بعد اعتراضات واتهامات للسويد بإيواء مجموعات "إرهابية". 

ومع انعقاد البرلمان في تشرين الأول الجاري، تلقت لجنة الشؤون الخارجية، المعنية بمناقشة طلب السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي، ما يقرب من 60 اتفاقية دولية لمراجعتها ليس من بينها طلب السويد، حسبما أظهرت بيانات رسمية.