icon
التغطية الحية

أردوغان: سنفي بوعدنا للسويد إذا التزمت إدارة بايدن بتعهداتها

2023.09.26 | 18:14 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2023 | 18:14 دمشق

الرئيس التركي خلال رحلة عودته من جمهورية نخجوان ذاتية الحكم التابعة لأذربيجان (الأناضول)
الرئيس التركي خلال رحلة عودته من جمهورية نخجوان ذاتية الحكم التابعة لأذربيجان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

 


أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن البرلمان التركي سيبت في قضية عضوية السويد بحلف الناتو في حال التزمت استوكهولم والغرب بوعودهم لأنقرة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب زيارته لجمهورية نخجوان ذاتية الحكم والتابعة لأذربيجان.

أوضح أردوغان حول عضوية السويد بالناتو أنه "في حال التزموا بالوعود التي قطعوها فإن برلماننا أيضا سيفي بالتعهد المقدم (من تركيا) وسيخطو خطواته وفق ذلك".

وشدد على أن القرار بخصوص عضوية السويد بالناتو في نهاية المطاف يعود لتقدير البرلمان التركي الذي يتابع كل تطور بهذا الشأن عن كثب.

وأشار أردوغان أن الولايات المتحدة تربط مسألة الموافقة على طائرات إف-16 بالتصديق على عضوية السويد، وكندا أيضا تفعل الشيء ذاته، مؤكدا أن أنقرة بدورها تقول لهم "إذا كان لديكم الكونغرس فلدينا برلماننا ولا يمكننا تجاهله".

زيارة نتنياهو

وحول الزيارة المقررة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى تركيا والتي تم تأجيلها سابقًا بسبب مرضه، كشف أردوغان عن أنها قد تجري خلال شهر تشرين الأول أو تشرين الثاني.

وتحدث الرئيس التركي عن العقبات التي واجهت صفقة شراء وتحديث المقاتلات من نوع "إف-16"، وخصوصاً بسبب مواقف السيناتور الأميركي، بوب مينينديز، الذي اتُهم مؤخراً بقضايا فساد.

وشدد أردوغان على أن قضية المقاتلات ليست مرتبطة بـ مينينديز فقط، مُعرباً عن أمله في تحقيق تقدم في هذا الشأن بأسرع وقت، مشيرا إلى أن تركيا تتطلع إلى رؤية موقف واضح من الولايات المتحدة بهذا الشأن.

وأضاف أردوغان أن تركيا، بالرغم من حاجتها لشراء مزيد من مقاتلات "إف-16"، فإنها تعمل حالياً على تطوير مقاتلتها المحلية من الجيل الجديد.