icon
التغطية الحية

أكشنار: نؤيد تمديد مهمة قواتنا في سوريا والعراق وطوفان الأقصى عمل إرهابي

2023.10.11 | 14:46 دمشق

زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار
زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وصفت أكشنار عملية "عاصفة الأقصى" للمقاومة الفلسطينية بأنها "عمل إرهابي".
  • أكدت على أن إسرائيل هي المسؤولة عن الوضع الحالي في فلسطين.
  • دعمت موقف وزارة الخارجية التركية المتوازن في هذا الصدد.
  • أعلنت أكشنار عن دعمها لهذه العمليات، معتبرةً أنها مشروع شرعي ومبرر لمواجهة الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً للوحدة الوطنية والسيادة التركية.

أعلنت ميرال أكشنار، زعيمة حزب الجيد التركي (İYİ Parti) عن دعمها للعمليات العسكرية في سوريا والعراق، مشيرةً إلى أنهم سيصوتون بـ "نعم" على التفويضات المقبلة في هذا الصدد.

جاء ذلك في كلمة ألقتها أمام كتلة حزبها النيابية في البرلمان التركي.

ووصفت أكشنار عملية "عاصفة الأقصى" للمقاومة الفلسطينية بأنها "عمل إرهابي"، قائلةً: "ما حدث في غزة هو إرهاب، وقد لطخت حركة حماس سمعة النضال الشرعي للشعب الفلسطيني بأفعالها"، فيما عبرت عن دعمها لنهج الحكومة التركية في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكدت "أكشنار" على أن "استخدام إسرائيل للقوة بشكل مفرط أدى إلى ضغط متزايد على فلسطين وتقلص تدريجي لأراضيها، وهذا الضغط أفضى إلى الإرهاب بدلاً من السلام والاستقرار".

"طوفان الأقصى عملية إرهابية"

وفيما يخص عملية "طوفان الأقصى" اعتبرت "أكشنار" أن حماس تقوم بعمل إرهابي وليس حرباً: "هناك أخلاق وقوانين للحرب، إذا كنت تقتل الأبرياء، فهذا ليس حرباً بل إرهاباً، وإذا هاجمت كرامة النساء، فهذا ليس حرباً بل إرهاباً، وإذا هاجمت بلا تمييز بين جنود ومدنيين، فإن هذا ليس مشروعاً وهو إرهاب".

وأضافت: "أي هجوم يستهدف المدنيين ويتحول إلى حملة دعائية قذرة تستند إلى أجساد النساء، سواء كان من تنفيذ أي طرف، يعد جريمة ضد الإنسانية وجريمة إرهابية، وما حدث في غزة هو إرهاب، وقد ألحقت حماس ضرراً كبيراً بشعب فلسطين من خلال أفعالها".

وتابعت: "أضرت حماس بهذا العمل الإرهابي الشعب الفلسطيني كثيراً، وجعلت إسرائيل، التي خرقت القانون الدولي لسنوات، اليوم ضحية في أعين المجتمع الدولي".

ودعمت "أكشنار" موقف وزارة الخارجية التركية المتوازن فيما يخص الأحداث في غزة: "نحن نرى بأن النهج المعتدل والمتوازن الذي اتبعته وزارة الخارجية التركية حتى الآن هو النهج الصحيح، ونشعر بالسرور على الأقل لاستفادتهم من الأخطاء السابقة، لذا نحن ندعم النهج الحالي".

"لا نلوم الشعب الفلسطيني"

وأشارت "أكشنار" على أنها على الرغم من وقوفها ضد "الإرهاب الذي تنفذه حماس" بحسب قولها، إلا أنها لا تلوم الشعب الفلسطيني بسبب سلوك حكومته الفاقد للرؤية.

وأضافت: "تماماً كما نقف ضد الإرهاب الذي تنفذه حماس، نقف أيضاً ضد الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل بإطلاق النار على المسلمين في القدس، كما نقف ضد الأعمال التي تستهدف المدنيين وتحاول إسرائيل تبريرها بوصفها حرب، ونقف ضدها عندما تستهدف المدنيين في غزة".

"ندعم العمليات العسكرية في سوريا والعراق"

وأعلنت "أكشنار" عن دعمها تمديد المذكرة الرئاسية لتمديد عمل القوات التركية في سوريا والعراق: "مكافحة الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً للوحدة الوطنية والسيادة التركية هي مشروع شرعي ومبرر للدولة التركية. YPG وPYD منظمتان إرهابيتان، لذا ندعم جميع العمليات العسكرية التي نفذت في سوريا والعراق.

وأضافت: "سنستمر في دعمنا لهذا النهج في سياق التفويضات المقبلة التي ستُناقش في البرلمان وتتعلق بالعمليات في سوريا والعراق."

وتطرقت "أكشنار" إلى حادثة إسقاط الطائرة من دون طيار التركية (SİHA) في سوريا من قبل الولايات المتحدة، قائلةً: "الولايات المتحدة يجب أن تدفع التعويض المناسب لتركيا".