icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو يعلن رفضه تمديد خدمة القوات التركية في العراق وسوريا

2023.10.10 | 15:18 دمشق

زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو
زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أعلن كليتشدار أوغلو عن رفض حزبه مذكرة تمديد خدمة الجنود الأتراك في العراق وسوريا.
  • كليتشدار أوغلو أبدى استغرابه من بعض الجوانب في المذكرة.
  • وجه كليتشدار أوغلو أسئلة إلى زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، مطالباً إياه بالتعبير عن موقف حزبه من دخول الجنود الأجانب إلى الأراضي التركية.

أعلن رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، اليوم عن موقف حزبه الرافض لمذكرة تمديد خدمة القوات التركية في العراق وسوريا.

وجاء هذا الإعلان خلال تصريح صحفي أدلى به كليتشدار أوغلو بشأن المذكرة الرئاسية التي ستقدم إلى البرلمان التركي يوم الثلاثاء.

وأوضح كليتشدار أوغلو أن حزبه يؤيد أي إجراءات تتخذها الحكومة لمكافحة الإرهاب، ولكنه أبدى استغرابه من بعض الجوانب في المذكرة المقرر تقديمها إلى التصويت في البرلمان، حيث تشير إلى أنه "يمكن دعوة جنود أجانب إلى تركيا عند الضرورة".

وأكد كليتشدار أوغلو أن حزبه يعارض بشدة فكرة تمديد مدة خدمة القوات التركية في العراق وسوريا، وقال: "نحن لا نرغب في أن يطأ أي جندي أجنبي أرض تركيا برجله. يسألونني لماذا تقول لا؟ إذا كنت قومياً، فيجب أن تقول لا".

ووجه كليتشدار أوغلو أسئلة حول المذكرة إلى زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، مطالباً إياه بالتعبير عن موقف حزبه من دخول الجنود الأجانب إلى الأراضي التركية، خاصة فيما يتعلق بتحديد هويتهم ومصدر دعوتهم للقدوم إلى تركيا للمشاركة في جهود مكافحة الإرهاب العسكري.

الرفض الثاني على التوالي

وبحسب نص مذكرة القرار المصدق عليها من قبل البرلمان في 26 من شهر تشرين الأول عام 2021، والمنشورة على أوراق الصحيفة الرسمية، تسمح بـ "وجود قوات مسلحة أجنبية في تركيا للأغراض نفسها (محاربة الإرهاب) واستخدام هذه القوات وفق الأسس التي يحددها رئيس الجمهورية".

ورفض حزب الشعب الجمهوري حينئذ التصديق على المذكرة متذرعاً بالأسباب نفسها، إلا أن بعض الصحفيين الأتراك ربطوا رفضه للمذكرة في سعيه لكسب تضامن حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات.