البرتغال تستهدف العبور إلى ربع النهائي من بوابة سويسرا

البرتغال تستهدف العبور إلى ربع النهائي من بوابة سويسرا

المنتخب البرتغالي في استاد لوسيل بالدوحة - رويترز
المنتخب البرتغالي في استاد لوسيل بالدوحة - رويترز

تاريخ النشر: 06.12.2022 | 13:39 دمشق

آخر تحديث: 06.12.2022 | 15:10 دمشق

الدوحة - winwin

يطمح المنتخب البرتغالي للتأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم قطر 2022، للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1966 و 2006، وذلك خلال مواجهته اليوم الثلاثاء، نظيره السويسري، على ملعب لوسيل في ختام مباريات دور الـ16 من المنافسة.

وتمكنت البرتغال من التأهل إلى الدور الثاني من مونديال قطر، بعد تصدرها المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، من انتصارين أمام غانا (3-2) والأوروغواي (2-0)، وخسارة أمام كوريا الجنوبية (2-1)، فيما تأهلت سويسرا في المركز الثاني عن المجموعة السابعة بنفس العدد من النقاط، بعد فوزين أمام الكاميرون (1-0) وصربيا (3-2)، وخسارة أمام البرازيل (1-0).

المنتخب البرتغالي الطامح لتحقيق إنجاز غير مسبوق في مونديال قطر من خلال التتويج باللقب، يصطدم بمنتخب سويسري قوي جدًا، تطور كثيرًا في السنوات الأخيرة، وأثبت أنه منتخب جدير بالاحترام والتقدير؛ ولذا فإن الأمور لن تكون سهلة وكل شيء وارد في هذه المواجهة.

وتعتبر مواجهة اليوم، هي الأولى من نوعها في تاريخ مواجهات المنتخبين بنهائيات كأس العالم، فيما سبق للبرتغال وسويسرا أن تواجهتا في 25 مباراة سابقًا، ما بين وديات ورسميات في جميع المسابقات الأخرى.

ويملك المنتخب السويسري الأسبقية بـ11 انتصارًا، مقابل 9 انتصارات فقط للبرتغال، فيما انتهت 5 مواجهات بالتعادل، في وقت سجل المنتخبين 34 هدفًا في شباك بعضهما بعضًا على مر التاريخ. 

نجم من البرتغال – جواو كانسيلو

يرى مدرب البرتغال، أن لاعب مانشستر سيتي، جواو كانسيلو، يعد أحد أفضل اللاعبين في مركز الظهير على مستوى العالم، كما يعتمد عليه بشكل كبير والدليل على ذلك، أن صاحب الـ28 عامًا لعب 694 دقيقة خلال التصفيات المؤهلة إلى المونديال، كثالث أكثر اللاعبين البرتغاليين مشاركة.

جواو كانسيلو
جواو كانسيلو

المثير للاهتمام هو أن كانسيلو يلعب في مركزي الظهير الأيمن والأيسر، وكذلك في خط الوسط، كما يتميز بقدرته الفائقة على التحكم في الكرة، بعد أن تطور كثيرًا منذ رحيله عن بنفيكا، حتى وصوله إلى مانشستر سيتي، ومروره بالدوري الإسباني (فالنسيا) والإيطالي (الإنتر ويوفنتوس).

وخاض كانسيلو، إجمالًا 40 مباراة مع المنتخب البرتغالي، أحرز من خلالها 7 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة، فيما تلقى 7 إنذارات.

نجم من سويسرا - بريل إمبولو

وصل إمبولو إلى سويسرا في سن الرابعة مع والدته وشقيقه، لكون والديه مطلقين، وتم اكتشاف موهبته في سن الثالثة عشرة من قبل نادي بازل، وسرعان ما تم اختياره للدفاع عن ألوان الفئات العمرية لسويسرا، لكنه لم يكن يحمل الجنسية السويسرية، وتواصل معه "الأسود غير المروضة" في سن السابعة عشرة، لكنه أجل ذلك، إلى غاية اختيار سويسرا.

بريل إمبولو
بريل إمبولو

بداية هذا اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا، كانت مع نادي بازل السويسري، ثم نادي أولد بويز الذي تطور فيه ثلم لعب لبوروسيا موشنغلادباخ لمدة ثلاثة أعوام ثم لنادي موناكو الفرنسي، وخاض مع هذه الأندية 281 مباراة، أما أهدافه فبلغ عددها 76 هدفًا.

في غضون ذلك، حصل اللاعب على فرصة تمثيل منتخبات الفئات العمرية السويسرية إلى أن وصل المنتخب الأول بدءًا من عام 2015، ليخوض مع الأخير 62 مباراة دولية محرزًا 13 هدفًا.

بطاقة المباراة:

المنتخبان: البرتغال – سويسرا،
الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة 22- قطر 2022،
الدور: دور الـ 16،
 المكان: استاد لوسيل،
التاريخ: 6-12-2022،
الحكم: المكسيكي سيزار راموس.

مدرب البرتغال: علينا أن نكون منظمين للفوز على سويسرا

طالب فرناندو سانتوس، مدرب المنتخب البرتغالي، لاعبيه بعدم الاستهانة بأي خصم في المونديال، وهذا قبل مواجهة المنتخب السويسري اليوم في دور الـ16.

وأشاد سانتوس كثيرًا بالمنتخب السويسري قائلًا في هذا السياق: "المنتخب السويسري يلعب بطريقة جيدة وعلينا أن نكون منظمين ونقدم أفضل ما لدينا حتى ننتزع الفوز".

وأضاف: "كانت الهزيمة من منتخب كوريا الجنوبية بدور المجموعات بمثابة ناقوس خطر، يجب أن نحافظ على الصورة التي ظهرنا بها في البداية، ولا يمكننا التهاون أبدًا، لأن أي خصم يمكنه أن يكون مصدر خطر في المونديال".

وختم: "لدينا ما يكفي لتحقيق الفوز أمام سويسرا، وكذلك المنافس.. كل شيء وارد وعلينا أن نركز في التقدم في البطولة، وكلما تقدمنا سنصبح مرشحين للفوز باللقب".

مدرب سويسرا: نتطلع لكتابة التاريخ أمام البرتغال

قال مراد ياكين، مدرب منتخب سويسرا، إن المنتخب يتطلع لكتابة تاريخ جديد في مواجهته أمام البرتغال، مشيرًا إلى أنه يمتلك القدرة لتحقيق الفوز.

وأضاف في المؤتمر الصحفي قبل المباراة: "نحن مستعدون وجميع اللاعبين جاهزون لمواجهة البرتغال بعد استعادة المصابين.. نسعى لنكون الأفضل في المباراة لتحقيق نتيجة جيدة، ونحقق تأهلًا تاريخيًّا لمنتخب سويسرا".

وختم بقوله: "نملك منتخبًا جيدًا وتطورنا كثيرًا وبإمكاننا تحقيق التأهل.. سنلعب المباراة بتكتيك عالٍ، وقد تدربنا على جميع الاحتمالات بما في ذلك ضربات الترجيح، وسنعمل على حسم المباراة في وقتها الرسمي".

تشكيلة البرتغال المتوقعة:

ديوغو كوستا
جواو كانسيلو، روبين دياز، بيبي، رافاييل جيريرو
روبين نيفيز، ويليام كارفاليو، برناردو سيلفا
برونو فرنانديز، جواو فيليكس، كريستيانو رونالدو

تشكيلة سويسرا المتوقعة:

يان سومر
وسيلفان فيدمير، إلفيدي نيكو، مانويل أكانجي، ريكاردو رودريغيز
ريمو فرولر، غرانيت شاكا، جبريل سو، روبن فارغاس، شيردان شاكيري
بريل إمبولو

المصدر: winwin

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار