icon
التغطية الحية

"البالة" تنافس سوق الألبسة الجديدة ولم تعد خياراً متاحاً للفقراء في اللاذقية

2022.02.20 | 19:06 دمشق

15-3.jpg
أسواق اللاذقية (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار ألبسة "البالة" في أسواق اللاذقية تماشياً مع الغلاء الحاصل بأغلب السلع الأساسية في سوريا، وباتت تنافس سوق الألبسة الجديدة، بعد أن كانت الخيار الوحيد للفقراء وذوي الدخل المحدود.

وقالت إحدى السيدات في سوق أوغاريت لصحيفة (تشرين) التابعة للنظام: "أرتاد السوق بشكل دوري بحثاً عن قطع رخيصة مناسبة لدخلي، لدي أطفال صغار، والشراء من السوق بات مستحيلاً بالنسبة لي، ومن يرغب في شراء قطعة رخيصة وبسعر مقبول يجب أن يكون لديه بال طويل وقدرة على إمضاء وقت بالبحث بين القطع".

من جهتها قالت طالبة جامعية إن "البالة ملاذي الأول والأخير لأجاري الموضة، وأنا كطالبة جامعة أبحث بشكل دائم عن قطع جديدة لأنافس بها زملائي، ورغم عدم قدرتي على الشراء من السوق ورغم غلاء سعر البالة إلا أنها تبقى أرخص من السوق، هنا أستطيع شراء أكثر من قطعة بقيمة قطعة واحدة من السوق".

وأوضح أحد أصحاب محال البالة في سوق أوغاريت أن "تسعير البالة يتم أولاً حسب جودتها، مع مراعاة أجرة التوصيل طبعاً، والتي هي مرتفعة جداً"، مضيفاً: "تأتي البالة (شوالات ورصات) حسب المصدر، ويختلف سعرها حسب جودة البضاعة".

وأكد أن سعر البالة حالياً ارتفع للضعفين وأكثر عن الفترة الماضية، عازياً ارتفاع سعر أغلب قطع البالة لغلاء أجرة النقل. مبيناً أن "زبائن البالة غير محددين فتجد الغني والفقير، ويزيد الإقبال في بداية الشهر عند قبض الموظفين رواتبهم".

أسعار البالة في اللاذقية

وتتراوح أسعار البلوزة حالياً بين 5 و15 ألف ليرة سورية، والبنطال بين 10 و25 ألف ليرة، والجاكيت بين 10 و25 ألف ليرة، والأحذية من 25 إلى أكثر من 100 ألف ليرة.

وذكرت إحدى أصحاب المحال أن "الأسعار مرتفعة جداً عن الشهور التي مضت وتختلف حسب نمرة البضاعة، وهي من الأنواع المقبولة، أما النمر الباقية فأرخص بقليل لكن ليست مرغوبة، مشيرةً إلى أن "ما يرفع سعر بضاعة البالة هو ارتفاع أجور النقل وفرق العملة".

وأضافت "أرخص قطع لدينا بالمحل بـ 8000 ليرة ويصل سعر جاكيت الفرو لأكثر من 100 ألف، وسابقاً كانت توجد قطع بـ 500 ليرة، لكن حالياً القطع نفسها وصلت إلى 5000 ليرة".

يذكر أن ارتفاع أسعار الألبسة في سوريا يرجع بشكل رئيسي إلى عزوف الكثير من الصناعيين وأصحاب الورشات عن الإنتاج بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع سعر المازوت وحتى انقطاعه في كثير من الأحيان، ما يمنع الورشات من تشغيل مولدات الكهرباء.