icon
التغطية الحية

"الائتلاف" يدعو الإعلام العربي والدولي للتركيز على احتجاجات الجنوب السوري

2023.08.20 | 21:14 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2023 | 09:21 دمشق

"الائتلاف" يدعو الإعلام العربي والدولي للتركيز على احتجاجات الجنوب السوري
احتجاجات السويداء (السويداء24)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • دعا الائتلاف السوري المعارض وسائل الإعلام العربية والعالمية إلى التركيز على الاحتجاجات القائمة في الجنوب السوري والساحل ضد النظام السوري.
  • أكد الائتلاف دعمه الكامل للانتفاضة الشعبية التي تشهدها محافظات الجنوب السوري، السويداء ودرعا وناحية جرمانا بدمشق، والاحتجاجات في الساحل السوري.
  • ناشد البيان جميع السوريين في كل المحافظات السورية بالانتفاضة ضد نظام الأسد.

دعا الائتلاف السوري المعارض وسائل الإعلام العربية والعالمية، للتركيز على الاحتجاجات القائمة في الجنوب السوري والساحل ضد النظام السوري.

وأصدر الائتلاف بياناً، يوم الأحد، أكد فيه دعمه الكامل للانتفاضة الشعبية التي تشهدها محافظات الجنوب السوري، السويداء ودرعا وناحية جرمانا بدمشق، والاحتجاجات في الساحل السوري "التي طالب فيها الأهالي بإسقاط نظام الأسد، وأكدوا بأن هذا النظام هو سبب الأزمات في سوريا وهو المسؤول عن تردي الأوضاع المعيشية والخدمية للأهالي".

ودعا الائتلاف في بيانه وسائل الإعلام العربية والعالمية "للتركيز على هذه الانتفاضة الشعبية للأهالي في الجنوب ومتابعة الأحداث بشكل دقيق، ونقل صوت الناس ومطالبهم، خاصة وأنهم يتظاهرون في مناطق سيطرة نظام الأسد المجرم".

وناشد البيان جميع السوريين في كل المحافظات السورية بالانتفاضة ضد نظام الأسد "لتخليص سوريا والعالم من مجرم حرب ارتكب آلاف الجرائم ضد المدنيين". وشدد على "ضرورة أن تقف المناطق المحررة إلى جانب انتفاضة الجنوب، عبر الخروج في مظاهرات حاشدة للتأكيد على الهدف المشترك في إسقاط النظام، وعلى أن سوريا بحاجة إلى جميع أبنائها لتحقيق حلم السوريين في الحرية والعدالة والكرامة التي لا مكان لنظام الأسد فيها".

وختم الائتلاف بيانه بالقول إن "السيطرة العسكرية لنظام الأسد وحلفائه على مناطق من سوريا بعد سياسة الأرض المحروقة التي اعتمدها، لا تجعل منه نظاماً شرعياً في البلاد، كما أن المظاهرات المتجددة رغم القمع والقتل والاعتقال تثبت أن الشعب السوري يرفض أي وجود لنظام الأسد في البلاد".

استمرار الاحتجاجات المناهضة للنظام في جنوبي سوريا

وشهدت عشرات المناطق في محافظتي درعا والسويداء، جنوبي سوريا، مظاهرات واحتجاجات مناهضة للنظام السوري منذ 17 من آب الجاري، تحت عنوان "ارحل بدنا نعيش"، على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا.

وجاءت الاحتجاجات بشكل متزامن مع تفعيل إضراب شمل عشرات المدن والبلدات في درعا والسويداء التي بدأت مدن فيها الإضراب اليوم الأحد.

وأدت الاحتجاجات لإغلاق مئات الأهالي محالهم التجارية، وتعطل حركة السير في بعض المحافظات السورية بعد امتناع السائقين عن نقل الركاب لاحتجاجهم على قرار حكومة النظام برفع أسعار المحروقات.