icon
التغطية الحية

"يالله ارحل يا بشار".. مظاهرات السويداء تندلع وإضراب عام في المحافظة

2023.08.20 | 09:50 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2023 | 09:41 دمشق

ءؤر
مظاهرة في ساحة السير وسط مدينة السويداء - السويداء 24
السويداء ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

تشهد محافظة السويداء جنوب سوريا منذ ساعات الصباح الباكر، اليوم الأحد، شللا تاما بعد إعلان الإضراب العام والعصيان المدني، احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، إنها سجلت منذ الصباح الباكر 20 نقطة احتجاج، تم فيها إغلاق الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المدينة بالحجارة والإطارات المشتعلة، مع مراعاة السماح لمرور الطلاب والحالات الإنسانية.

بلدات وقرى عديدة شاركت بالإضراب في ريف السويداء الغربي منها "عريقة" و"المزرعة" و"الثعلة" و"ريمة حازم" و"مجادل"، وتم إغلاق الطرق الرئيسية والوقوف وقفات احتجاجية وتضامنية مع باقي مناطق المحافظة.

وشهدت المحافظة إغلاق معظم المؤسسات والمديريات التابعة للنظام السوري في الريف والمدينة، إذ تم إجبارها على الإغلاق من قبل المحتجين، وسط حركة شبه معدومة في شوراع المدينة وإضراب شمل معظم خطوط النقل العامة.

الإضراب العام في السويداء

وعلى مدار اليومين الماضيين، شهدت محافظة السويداء دعوات واسعة النطاق للمشاركة في إضراب عام، رداً على القرارات الأخيرة لبشار الأسد وحكومته، والتي أدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وصباح السبت، أصدر عدد من تجار السويداء بياناً يؤكدون فيه التزامهم بدعوات الإضراب والحراك السلمي يوم الأحد 20 من آب الجاري، في مواجهة السياسات التي أدت إلى تجويع الشعب السوري.

رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات

ويوم الأربعاء، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع "الحكومة" أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات التي أصدرتها "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، فقد وصل سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة إلى 700 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

 

20.08.2023 | 15:56
قرية عرمان تُعلن استمرار الإضراب يوم الإثنين

أعلن ناشطون من قرية عرمان في الريف الجنوبي لمحافظة السويداء، عن نيتهم الاستمرار في الإضراب العام يوم غد الإثنين.

وقال المحتجون في بيان، إن عرمان مستمرة في إضرابها غداً مع إغلاق الطرقات والمؤسسات، مناشدين أصحاب وسائل النقل في ملح والهويا الامتناع عن نقل الموظفين لأنهم لن يسمحوا لهم المرور من عرمان، مشيرين إلى أنهم سيسمحون بمرور الطلاب والحالات الإسعافية فقط، بحسب شبكة "الراصد" المحلية.

 

20.08.2023 | 15:14
محتجون ينظفون ساحة السير وسط السويداء بعد انتهاء المظاهرات

بادر عدد من المحتجين إلى تنظيف ساحة السير وسط مدينة السويداء، بعد انتهاء المظاهرات الشعبية التي شهدتها المدينة وعموم المحافظة منذ صباح الأحد.

وظهر في فيديو نشرته شبكة "السويداء 24"، عدد من الشبان وهم ينظفون الساحة، وقال أحدهم مشدداً "هذه بلدنا، نحن ننظف بلدنا، هذا البلد لنا".

20.08.2023 | 15:06
فرع جامعة دمشق في السويداء يؤجل الامتحانات حتى إشعار آخر

أجّل فرع جامعة دمشق في السويداء، يوم الأحد، جميع الامتحانات في المحافظة حتى إشعار آخر.

وأصدرت الجامعة قراراً يقضي بتأجيل جميع الامتحانات في فرع السويداء، بكليات الآداب والعلوم الإنسانية الثانية والزراعة الثانية والعلوم الرابعة إلى موعد يتم الإعلان عنه لاحقاً.

وألغت الجامعة بذلك قراراً صدر في وقت سابق من اليوم، حددت بموجبه الامتحانات يوم الإثنين 21 من آب الجاري.

 

20.08.2023 | 14:57
وفود أهلية تصل إلى مضافة حكمت الهجري تأييداً لبيانه.. ماذا تضمن؟

وصلت وفود أهلية إلى مضافة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حكمت الهجري، يوم الأحد، تأييداً لبيانه الذي صدر يوم السبت، وأعلن من خلاله تأييده للاحتجاجات الشعبية في السويداء.

ووجه الهجري بيانه إلى جميع مسؤولي النظام، من دون تحديد شخصية بعينها، لكن العديد من الأهالي في السويداء اعتبروا الخطاب موجهاً لبشار الأسد.

 

وقال الهجري في بيانه، "الصمت لا يعني الرضى، فقد طالت التصرفات والإجراءات لقمة العيش، فآن الأوان لقمع مسببي هذه الفتن والمحن ومصدري القرارات الجائرة المجحفة الهدّامة، ونقتلع من أرضنا كل غريب وكل مسيء، وكل حارق مارق قبل أن يسرق أموالنا من موقعه".

وأضاف، "نبّهنا مراراً إلى نقاط كثيرة وأشرنا إلى مواضع الفساد والإفساد، وتوجهنا إلى العموم والى أعلى المستويات للانتباه والتعامل والتصرف مع هؤلاء المخربين، ولكننا في كثير من الأحيان لم نكن نجد جواباً ولا تصرفاً ولا إجراءاً مناسباً، بل كان يعاد الخطأ الذي نحذر منه، ويستمر ضارباً إرادة الناس ومطالبهم عرض الحائط".

وتابع، "لا نزال في جل احترام وتقدير وامتنان للغيارى الشرفاء من أبنائنا شيباً وشباباً، وكل إخوتنا من أحرار الوطن في كل المحافظات السورية من حوران سهلاً وجبلاً إلى الجزيرة وحلب إلى الساحل وحمص ودمشق وريفها، على وقوفهم الصادق، ومشاعرهم النبيلة أمام كل ما حدث وما يحدث، فلا مساومة على ذرة من كرامة وأصالة وانتماء لوطن سوري واحد كامل متكامل بكل أطيافه وتلاوينه الدينية والطائفية والمناطقية. فتحية لأبناء العشائر في أصقاع بلادنا، ورجال حوران الوطنيين الأصلاء، وكل عربي سوري الانتماء في كل ربوع الوطن ممن حافظوا على أصالة منبتهم، وجاهروا بكلمة الحق وحافظوا على حقوق إخوانهم، ووحدة وطنهم وحرية بلادهم من كل أشكال الاستغلال والاستعباد والفساد ".

اصطناع الفتن

وجاء في البيان، "بدل أن تأخذ الجهات المختصة والمسؤولون دورهم في الدفاع عن أبنائها وحماية ورعاية مصالحهم، صار يتم تخوينهم عند الشكوى، وافتعال الفتن كلما هب الناس يطالبون بحقوقهم وعيشهم الكريم، والتهديد والوعيد والحرمان من أبسط مقدرات الحياة".

واتهم الهجري النظام بتدمير البلاد، "أي حرب كونية وأنتم تدمرون شعبكم وتحبسون مقدراته عنه، وتسقطون اقتصاده الوطني إلى الحضيض بقرارات بخسة ، وتعاملات لا تهمها سوى الجباية القسرية وتدمير البنى التحتية ، مما تسبب بهروب جماعي من كل المواطنين دون تمييز إلى الخارج".

وأشار البيان إلى قيام النظام باصطناع الفتن لإسكات الناس، "ولا يحسب أحد أننا لم نعد نعرف كيف يحاولون إسكات الناس، وكيف يتم اصطناع الفتن وتوظيف الفاشلين والصغار، وتبني السيئين والخارجين عن القانون والمدمنين على الممنوعات بكل أنواعها لقمع أهلهم وإلهاء البشر عن مصائبها … نحن نرى كل شيء، ونعرف مصدر كل حركة صغيرة أو كبيرة، وكيف يتم تحريك هؤلاء البسطاء بأيد فاسدة اعتادت التعامل بوجهين وأكثر".

"أصبحنا أمام غرباء استباحوا مقدراتنا وخيراتنا"

ودعا الهجري مسؤولي النظام إلى التخلي عن السلطة، قائلاً: " من كان عاجزاً عن القيام بواجبه تجاه أهله ووطنه واقتصاده، فليترك المكان، ولا يتخبط ولا يخرب الموقع الذي يحتله، فقد سقط اقتصادنا إلى الحضيض، ودمر الشعب في لقمة عيشه التي لم تعد في متناوله".

وتابع البيان، "بيعت البلاد، ونهبت الثروات، وتعدّدت الأعلام على أرض الوطن"، وهو ما اعتُبر إشارة خاصة لحلفاء النظام الروس والإيرانيين.

وفي موضع آخر قال، "أصبحنا أمام غرباء استباحوا مقدراتنا وخيراتنا بطرق مشكوك بأمرها ، وخلت المواقع من الصادقين بالتعامل مع كل تلك المحن".

وأضاف لاحقاً، "ليكن في وجه من يستلم موقعا قيادياً بعض الحياء والخجل حين العجز والتقصير".

وحث الهجري المحتجين، على عدم الاكتفاء بالحد الأدنى للعيش، ودعاهم إلى طرد كل من يحاول التشويش على الاحتجاجات السلمية، ودعا الأهالي إلى حماية المرافق العامة

20.08.2023 | 14:09
درعا ودمشق وإدلب.. هتافات تضامن من السويداء إلى المحافظات السورية

ردد محتجون في ساحة السير وسط مدينة السويداء، هتافات تضامن مع عدة محافظات سورية، بينها درعا والشام وحلب وطرطوس وحمص، بالإضافة إلى إدلب التي تقع خارج سيطرة النظام.

20.08.2023 | 13:28
قرية أم الزيتون في ريف السويداء الشمالي تنضم إلى الإضراب العام

السويداء 24: وقفة احتجاجية لأهالي قرية أم الزيتون في ريف السويداء الشمالي، في إطار مشاركتهم بالإضراب العام الذي تشهده المحافظة، اليوم الأحد.

20.08.2023 | 13:13
نقاط الاحتجاج تتجاوز عتبة 30 نقطة في السويداء

الراصد: قرية الحريسة في الريف الشرقي لمحافظة السويداء تنضم للاحتجاجات وتدعم الإضراب، لتتجاوز بذلك نقاط الاحتجاج في المحافظة عتبة الـ30 نقطة.

20.08.2023 | 12:18
السويداء تسجّل 30 نقطة احتجاج مع إعلان "المشنف" و"سميع" الإضراب العام

سجّلت السويداء 30 نقطة احتجاج في عموم المحافظة، يوم الأحد، مع إعلان بلدة المشنف وقرية سميع في ريف المحافظة المشاركة في الإضراب العام.

وقطع المحتجون في المشنف الطريق باتجاه مدينة السويداء، وأغلقوا مبنى المجلس البلدي، كما شاركت المحال التجارية في البلدة بحركة الإضراب العام، بحسب شبكة "الراصد" المحلية.

كذلك أغلق الأهالي الطرق في قرية سميع، وأعلنوا تضامنهم مع المحتجين في جميع أنحاء المحافظة.
وشارك في الإضراب حتى الآن، كل من "عتيل، سليم، عريقة، المشنف، مدينة السويداء، الثعلة، الغارية، كفر اللحف، نجران، العانات، مدينة شهبا، حرّان، القريا، مجادل، الكفر، المجيمر، نمرة شهبا، سهوة الخضر، ريمة حازم، عرمان، منيذرة،الصورة الصغيرة، مفعلة، شقا، قنوات، سالة، المرزعة، مياماس، أم الرمان، سميع"، بحسب شبكة "الراصد" المحلية.
 

20.08.2023 | 11:48
"سوريا لنا وما هي لبيت الأسد".. المزيد من قرى السويداء تنضم للإضراب والمظاهرات

"سوريا لنا وما هي لبيت الأسد".. المحتجون في ناحية شقا بعد قطع الطريق الرئيسي في البلدة، وإغلاق الدوائر الحكومية.

 

 

"سوريا لنا وما هي لبيت الأسد".. احتجاجات في القرية الواقعة جنوبي السويداء، بالتزامن مع الإضراب العام في مختلف مناطق المحافظة.

 

 

قرية "العانات" في أقصى جنوبي محافظة السويداء تنضم للاحتجاجات والإضراب.

 

قرية سالة شرقي السويداء:

 

 

الثعلة: إغلاق الطريق الرئيسي في البلدة، الذي يربط البلدة مع مدينة السويداء، تزامناً مع إغلاق الدوائر الحكومية، ضمن حالة الإضراب العام الذي تشهده المحافظة.

 

 

مفعلة: إغلاق الطرق في قرية مفعلة شمال شرقي مدينة السويداء، من قبل محتجين من أهالي القرية، أعلنوا انضمامهم إلى الإضراب العام في المحافظة.

 

 

الرحا: إغلاق الطريق الرئيسي في البلدة الواقعة جنوبي مدينة السويداء، والذي يربط المدينة بالريف الجنوبي للمحافظة.

 

 

الشبكي: مشاركة أهالي قرية الشبكي في ريف السويداء الشرقي في الإضراب العام، وإغلاق الطريق الرئيسي في القرية بالإطارات المشتعلة.

 

 

"انهضوا من أجل أولادكم".. وقفة احتجاجية لشباب قريتي مياماس وسهوة الخضر جنوب السويداء، في إطار مشاركتهم بالإضراب العام الذي تشهده غالبية مناطق المحافظة

 

 

 

 

20.08.2023 | 11:42
مدينة شهبا.. إضراب عام وإغلاق الدوائر الحكومية

موقع الراصد: المحتجون في مدينة شهبا يغلقون أبواب المجمع الحكومي استجابة للإضراب في هذه اللحظات، لتكون شهبا قد أغلقت كافة الدوائر الحكومية الآن ونفذت خطة الإضراب كاملة.

شبكة السويداء 24: شجار في مدينة شهبا بين مؤيدين للإضراب وحزبيين رافضين له، ومحتجون حاولوا إغلاق مبنى بلدية مدينة شهبا احتجاجاً على عدم التزام البلدية وشعبة الحزب بالاضراب العام الذي ينفذه أهالي محافظة السويداء.

 

ونشرت شبكة "الراصد" المحلية، فيديو يوثق لحظة طرد أعضاء قيادة شعبة حزب البعث في شهبا من مكاتبهم، وإغلاق مقر الشعبة من قبل المحتجين.

20.08.2023 | 11:40
يالله ارحل يا بشار.. هتافات وسط مدينة السويداء

يتوافد مئات المتظاهرين إلى ساحة السير وسط مدينة السويداء منذ ساعات الصباح تلبية لدعوات الناشطين بالتظاهر ضد النظام السوري.

وبحسب تسجيل بثته شبكة "السويداء 24"، هتف المتظاهرون برحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد: "يالله ارحل يا بشار".

 

 

كما هتف المتظاهرون: "برا برا برا.. بشار يطلع برا"، "من السويداء الشعب الموجوع نحنا طلعنا وما في رجوع".

 

 

وهتف المتظاهرون: "الله.. سوريا.. الشعب وبس".. "الموت ولا المذلة".

 

 

ورفعوا لافتات تدعو لتطبيق القرار الأممي 2254، الذي ينص على الانتقال السياسي كمخرج للحل في البلاد.

وفي فيديو آخر ظهر عشرات المحتجين في ساحة السير وهم يهتفون "برا برا برا.. بشار يطلع برا"، و"من السويداء الشعب الموجوع نحن طلعنا وما في رجوع".

20.08.2023 | 11:34
أمين فرع حزب البعث يذهب إلى عمله من طريق فرعي والمتظاهرون يقطعون طريقه

وفي الريف الجنوبي، قال أحد المحتجين في بلدة القريا وهي أول من بدأ الاحتجاجات لموقع تلفزيون سوريا، إنه "تم إغلاق الطريق المؤدي إلى مدينة السويداء وتم منع الأمين العام لحزب البعث في السويداء فوزات شقير من التوجه من مسقط رأسه القريا إلى دوامه في مدينة السويداء، كما تم إغلاق الطرق في بلدة الغارية وقرية أم الرمان وقرية عرمان وقرية المنيذرة".

وفي الريف الشمالي أغلق المحتجون الطريق الرئيسي في مدينة شهبا المؤدي لمدينة السويداء، وأشارت المصادر إلى أن أعداد المناطق المشاركة بالإضراب في ازدياد.

 

 

 

20.08.2023 | 11:20
"ارحل بدنا نعيش".. جداريات في درعا تعيد سيرة الثورة الأولى

كتب ناشطون عبارات "ارحل بدنا نعيش" و"سنعيد سيرتها الأولى" على جدران مقر الفرقة الحزبية التابعة للنظام في بلدة الطيبة شرقي درعا.