icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" توقف إخراج العوائل من مخيم الهول شمال شرقي سوريا

2022.02.06 | 17:22 دمشق

image1170x530cropped.jpg
مخيم الهول في شمال شرقي سوريا ـ OCHA
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا الأحد، أن "الإدارة الذاتية" أوقفت إخراج العوائل من مخيم الهول شرقي الحسكة إلى أجل غير مسمى.

وأضافت أن مبادرة إخراج العوائل السورية من المخيم التي أطلقها "مجلس سوريا الديمقراطية" بالتنسيق مع شيوخ العشائر شمال شرقي سوريا، تم إيقافها في الوقت الحالي لحين ضبط الوضع الأمني في المنطقة عقب الأحداث الأخيرة في سجن الصناعة بمنطقة غويران.

وأوضحت أن 70 عائلة من أهالي الرقة كان من المقرر إخراجهم نهاية الشهر الفائت، لكن الوضع الأمني فرض على "الإدارة الذاتية" وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" عدم إخراجهم.

وأشارت المصادر إلى أن هذا القرار شكل صدمة للأهالي الراغبين بالخروج من مخيم الهول، حيث أكدوا أنهم ليسوا من تنظيم الدولة ولا يمكن أن يشكلوا خطراً، خاصة أنهم مدنيون.

وخرجت آخر دفعة من مخيم الهول قبل إصدار هذا القرار في الـ 16 من الشهر الفائت، حيث ضمت عوائل من أهالي ريف دير الزور.

مخيم الهول

وبحسب آخر إحصائية لإدارة مخيم الهول فإنّه بقي داخل المخيم 15700 عائلة بعدد 58800 شخص، في حين بلغ عدد العائلات الخارجة من المخيم نحو 1350 عائلة بعدد 4600 شخص معظمهم من النساء والأطفال.

واتفقت "الإدارة الذاتية" مع "قسد"، شهر تشرين الأول الفائت، على تفريغ مخيم الهول من النازحين السوريين والإبقاء على الأجانب فقط لحين معالجة ملفهم.

ويضمّ مخيم الهول أكبر عدد من نساء وأطفال عناصر تنظيم الدولة الذين يصل عددهم إلى نحو 11 ألف شخص، ووفقاً لإدارة المخيم، يصل مجموع قاطنيه إلى أكثر من 65 ألف شخص، موزعين في 13 ألف خيمة، بينهم أكثر من 40 ألف طفل، كما أنّ قاطنيه يعانون ظروفاً إنسانية صعبة.