icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تحذر من كارثة إنسانية إثر حصار النظام للشيخ مقصود والأشرفية

2023.04.30 | 06:52 دمشق

حاجز لقوات النظام السوري على مدخل حي الشيخ مقصود شمالي حلب - "وكالة هاوار للأنباء"
حاجز لقوات النظام السوري على مدخل حي الشيخ مقصود شمالي حلب - "وكالة هاوار للأنباء"
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت الإدارة الذاتية من كارثة إنسانية في مناطق سيطرتها شمالي حلب، عقب انهيار شبكة الإنترنت والهواتف المحمولة ونقص المواد الغذائية، إثر الحصار الذي تفرضه قوات النظام السوري.

ونقلت وكالة أنباء هاوار المحلية عن هيئة البيئة والاقتصاد والزراعة تحذيرها من كارثة إنسانية محتملة بسبب الحصار الذي تفرضه قوات النظام على حيي الشيخ مقصود والأشرفية.

وتواصل قوات النظام السوري حصارها على حيي الأشرفية والشيخ مقصود التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب في حلب.

وتسبب حصار قوات النظام بنقص حاد في السلع الأساسية مثل الدقيق وأغذية الأطفال والبنزين، وانقطاع التيار الكهربائي وتعطل المولدات.

وأشارت الوكالة إلى أن الحصار يهدف إلى إجبار الإدارة الذاتية على قبول بعض الشروط من النظام السوري، تزامنا مع عقد لقاءات الاجتماع الرباعي في موسكو.

وفي وقت سابق قالت منظمة العفو الدولية إنه يتعين على قوات النظام السوري رفع الحصار المفروض على المدنيين في حيي الشيخ مقصود والأشرفية شمالي حلب.

ووصفت المنظمة في تقريرها حصار قوات النظام للمنطقة بالوحشي، مؤكدة أنه يعيق إمكانية حصول السكان على الوقود وغيره من الإمدادات الأساسية.

اقرأ أيضا: "الإدارة الذاتية" تدعو النظام السوري للحوار بشأن حصار أحياء في حلب

 

ومنذ أن فرضت قوات النظام الحصار في آب 2022، واجه عشرات الآلاف من المدنيين، بمن فيهم النازحون داخلياً، نقصاً حاداً في الوقود والمساعدات.

وتخضع المناطق المتضررة، بما فيها الشيخ مقصود والأشرفية شمالي مدينة حلب، وأكثر من 50 قرية في منطقة "شهبا"، لسيطرة لـ"الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا.