icon
التغطية الحية

الأناضول: القوات الأميركية تسلّمت جثة زعيم تنظيم الدولة من درعا

2022.12.20 | 07:03 دمشق

القوات الأميركية
القوات الأميركية في سوريا (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة الأناضول، مساء الإثنين، إن فصيلا مسلحا في سوريا نبش قبر زعيم تنظيم الدولة (داعش) "أبو الحسن الهاشمي" وسلّم جثته للقوات الأميركية.

ومنتصف تشرين الأول الماضي قُتل "القرشي" في عملية عسكرية لمجموعة من المعارضة السورية في محافظة درعا جنوبي سوريا، بحسب ما أعلنته القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (CENTCOM).

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصدر مطلع، شارك في العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة "داعش" وطلب عدم نشر اسمه لدواعٍ أمنية، أن الفرقة الثامنة وهي فصيل يعمل مع القوات الأميركية في قاعدة التنف جنوبي سوريا أخرج الجثة المدفونة في مدينة جاسم بدرعا وسلمها قبل 10 أيام للقوات الأميركية في القاعدة.

وقالت وكالة الأناضول إنها حصلت على تسجيل مصور لما قال المصدر إنه قبر "القرشي"، ويظهر وقد نُبش ووضعت حجارة فوقه.

مقتل القرشي في درعا

وكانت القيادة المركزية للجيش الأميركي، أعلنت مطلع الشهر الجاري عن مقتل زعيم "تنظيم الدولة" (داعش) "أبو الحسن الهاشمي القرشي"، في عملية نفذها الجيش السوري الحر،  منتصف تشرين الأول الماضي، في محافظة درعا جنوبي سوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية (سنتكوم)، جو بوتشينو، إن "مقتل أبو الحسن الهاشمي القرشي هو ضربة أخرى لداعش"، غير أنه لفت إلى أن التنظيم لا يزال يشكل خطراً على المنطقة.

ونفى متحدث عسكري أميركي مشاركة أي قوات عسكرية أميركية في العملية، بحسب وكالة رويترز.

من هو "أبو الحسن الهاشمي القرشي"؟

وكان "تنظيم الدولة" أعلن تنصيب أبي الحسن الهاشمي القرشي زعيماً له في آذار بعد مقتل سلفه "أبو إبراهيم الهاشمي القرشي"، المعروف بـ "عبد الله قرداش"، الذي أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مقتله، مطلع شباط الماضي، في بلدة أطمة شمال غربي سوريا.

وقال مسؤولان أمنيان عراقيان ومصدر أمني غربي إن "أبو الحسن الهاشمي القرشي" هو شقيق الزعيم الأسبق للتنظيم "أبو بكر البغدادي" الذي قتل أيضاً، نهاية تشرين الأول 2019، بغارة أميركية استهدفته في منطقة باريشا شمال غربي سوريا، وفقاً لوكالة رويترز.