icon
التغطية الحية

بايدن يعلن مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القرشي في هجوم أطمة

2022.02.03 | 14:58 دمشق

download_1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس مقتل أبو إبراهيم الهاشمي القرشي زعيم تنظيم الدولة، في عملية للقوات الأميركية شمال غربي سوريا.
وقال بايدن في بيان: الليلة الماضية بتوجيهات مني، نفذت القوات العسكرية الأميركية في شمال غربي سوريا بنجاح عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأميركي وحلفائنا، وجعل العالم مكاناً أكثر أماناً. بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، استبعدنا من ساحة المعركة أبو إبراهيم الهاشمي القرشي - زعيم داعش. عاد جميع الأميركيين بسلام من العملية. سأقوم بإلقاء تصريحات للشعب الأميركي في وقت لاحق من صباح اليوم. حفظ الله جنودنا".

ونشر البيت الأبيض صورا لبايدن ونائب الرئيس هاريس وأعضاء من فريق الأمن القومي وهم يراقبون عملية القضاء على أبو إبراهيم الهاشمي القرشي زعيم داعش.

 

 

وأفاد مسؤول بالإدارة الأميركية بأن زعيم تنظيم الدولة أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، فجّر نفسه خلال عملية الإنزال الت جرت الليلة الماضية شمال غربي سوريا.

وأوضح المسؤول لوكالة رويترز : "القرشي مع بدء العملية فجّر قنبلة قتلته مع أفراد من أسرته".

وقال إنه "لا يمكن الإفصاح الآن إذا ما كانت هناك جثامين أخذت من موقع العملية".

وأكد أن "سقوط خسائر بشرية مدنية في العملية كان نتيجة تفجير متشددين شحنة ناسفة".

وشنت القوات الأميركية بعيد منتصف الليلة الماضية إنزالاً جوياً على منزل بالقرب من بلدة أطمة شمال غربي سوريا، ودارت اشتباكات لمدة ساعتين تقريباً ثم انسحبت القوة المهاجمة.

وقال الدفاع المدني السوري إنَّ 13 شخصاً على الأقل قتلوا، بينهم 6 أطفال و4 نساء، بقصف واشتباكات جرت عقب إنزال جوي لقوات أميركية، بعد منتصف الليل (الخميس 3 من شباط)، استهدف منزلاً في منطقة أطمة على الحدود السورية - التركية في ريف إدلب الشمالي.

وأضاف أن فرقه أسعفت المصابين وانتشلت الجثث وسلمت جثتين للطبابة الشرعية في مدينة إدلب وأمنت المكان لحماية المدنيين.

تفاصيل عملية الإنزال

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نشرت تفاصيل عملية الإنزال، إذ قالت إنها نُفّذت على بعد 24 كيلومتراً من مكان مقتل زعيم تنظيم "الدولة"، أبي بكر البغدادي.

وأضافت أن مروحيات أباتشي وطائرات مسيرة وقوات برية شاركت في العملية التي خُطط لها خلال الأيام القليلة الماضية واستهدفت "إرهابياً كبيراً" دون أن تسمه.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتحدث في وقت لاحق اليوم الخميس بشأن العملية في شمالي سوريا، دون تحديد الموعد.

ونشر موقع تلفزيون سوريا تفاصيل العملية والاشتباكات ورواية الأهالي في مكان العملية، وبث تلفزيون سوريا بعيد انتهاء العملية وصباح اليوم اللقطات الأولى من المنزل.