icon
التغطية الحية

الأمين العام للجامعة العربية: إعادة النظام السوري ستأخذ وقتاً طويلاً

2023.05.04 | 09:36 دمشق

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط (غيتي)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنَّه لا يعلم ما إذا كانت سوريا ستعود إلى الجامعة العربية أم لا، مؤكداً أنه لم يتسلَّم بصفته أميناً عاماً للجامعة أي خطابات تفيد بعقد اجتماع استثنائي لمناقشة الأمر.

وبيَّن الأمين العام للجامعة في حوار تلفزيوني نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر، أمس الأربعاء، أنه "في حال التوافق على العودة، تتم الدعوة في أي لحظة لاجتماع استثنائي على مستوى وزراء الخارجية العرب".

ولفت أبو الغيط أنه "تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بشأن الاجتماع الوزاري الذي عقد في عمّان مؤخراً، وأطلعه على أهدافه ونتائجه".

وأوضح أنه "يحق لمجموعة دول عربية أن تجتمع لمناقشة أمر ما يشغلها"، معرباً عن اعتقاده أن "شغل المقعد السوري في الجامعة العربية سيأخذ وقتاً طويلاً، وخطوات متدرجة".

قانونية إعادة النظام السوري للجامعة العربية

وبيّن أبو الغيط أن"آلية عودة سوريا للجامعة العربية، لها سياق قانوني محدَّد في ميثاق الجامعة العربية"، مضيفاً أنه "يحق لدولة أو مجموعة دول، المطالبة بمناقشة موضوع عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية، خصوصاً أنَّه لم يتم طردها منها، لكن تم تجميد عضويتها، أو تعليق العضوية".

وتوقع أبو الغيط أن تكون للقمة العربية المقررة في جدة بالمملكة السعودية يوم 19 من أيار الحالي "بصمة على الوضع العربي بصفة عامة"، وأن تشهد "أكبر حضور للقادة العرب ووزراء الخارجية"، وقال إنَّ "الأمل كبير في أن تكون لها بصمات محددة، ولها تأثيرها على الوضع العربي".

وفي نيسان الماضي، قال أبو الغيط، خلال لقاء مع قناة الجديد اللبنانية، إن بشار الأسد "ربح المعركة حين حسمها عسكرياً، وهذا مضى عليه على الأقل 5 أو 7 سنوات"، مضيفاً: "عندما فشلت المعارضة والمقاومة في دخول دمشق نجح الحكم السوري".

ولم تنجح حتى اليوم المساعي الرامية إلى إعادة النظام السوري للجامعة العربية من قبل بعض الدول التي سعت خلال الفترة الماضية إلى تطبيع علاقاتها معه.