الأمم المتحدة تدين مقتل أطفال بسبب العبوات الناسفة شمالي سوريا

تاريخ النشر: 07.01.2021 | 06:04 دمشق

إسطنبول - متابعات

دعا المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا، عمران رضا، ومنسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، مهند هادي، جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها في حماية المدنيين، وذلك على خلفية إصابة مدنيين بينهم أطفال في حادثين منفصلين بالشمال السوري قبل عدة أيام.

ودانَ كل من رضا وهادي بشدة الحادثين اللذين وقعا في شمالي سوريا في 2 كانون الثاني الجاري، وأسفر كلاهما عن مقتل مدنيين وإصابة آخرين بجراح خطيرة، نتيجة الاستخدام العشوائي للعبوات الناسفة.

وأعرب رضا وهادي عن عميق تعازيهما لأسر الضحايا المدنيين والمتضررين من هذه الهجمات، مذكّرين جميع الأطراف بضرورة احترام التزاماتها باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي، وقانون حقوق الإنسان.

من جانبه، أشار بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، إلى أن "هذا العام سيكون المدنيون في سوريا قد عانوا من عشر سنوات من الأزمة"، مضيفاً أن "الهجومين اللذين وقعا في وقت مبكر جداً من العام الجديد بمثابة تذكير مأساوي بالثمن الذي يواصل المدنيون دفعه في جميع أنحاء البلاد".

ويوم السبت الماضي، انفجرت سيارة ملغمة في مدينة رأس العين في أحد الأسواق، وأسفر الانفجار عن مقتل طفلين شقيقين، وإصابة والدتهما بجراح، بالإضافة لإصابة العديد من المدنيين بجراح، وتعرّضت ثلاثة محال تجارية على الأقل للأضرار.

وفي اليوم نفسه، انفجرت سيارة ملغمة قرب أحد المخابز في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي، أسفرت عن مقتل مدني وإصابة عدد آخر بجراح بينهم طفلان.

وتشهد مناطق سيطرة "الجيش الوطني السوري" شمالي سوريا، سلسلة من التفجيرات، كان أكبرها انفجار سيارة ملغمة في سوق شعبي بمدينة عفرين في 28 من شهر نيسان الماضي، والذي خلف 42 قتيلاً، وأكثر من 61 مصاباً.

ويوجّه "الجيش الوطني" الاتهام لـ "قوات سوريا الديمقراطية" بتنفيذ عمليات التفجير المتكررة، خصوصاً بعد إلقاء القبض على بعض منفّذيها واعترافاتهم بضلوع "قسد".

 

 

اقرأ أيضاً: مقتل مدني وإصابة 8 آخرين بانفجار سيارة في جنديرس شمالي حلب

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا