icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: النظام السوري لم يلتزم كلياً بتدمير أسلحته الكيماوية

2022.01.06 | 06:16 دمشق

بعد 10 سنوات.. بريطانيا تمنح اللجوء لعالِم عراقي في الأسلحة الكيماوية
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، الأربعاء، إن النظام السوري لم يلتزم بشكل كامل بقرار المجلس رقم 2118 الصادر عام 2013 بشأن إزالة برنامج الأسلحة الكيماوية.

ودعت ناكاميتسو النظام إلى الرد على 20 مسألة غير محسومة من أصل 24 تتعلق بإعلانه التخلص من برنامجه الكيماوي، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في إفادة قدمتها ناكاميتسو خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة التقرير الشهري التاسع والتسعين للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، فرناندو آرياس، حول التخلص من البرنامج الكيمياوي للنظام السوري.

وفي 13 من أيلول 2013، انضم النظام السوري إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، وفي الشهر نفسه اعتمد المجلس القرار 2118 الخاص بالأسلحة الكيماوية السورية ومجزرة ارتكبتها قوات نظام بشار الأسد بسلاح كيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق قبل شهر من إعلان النظام انضمامه للمعاهدة.

وتنص المادة 21 من القرار 2118 على تجريم كل من يستخدم السلاح الكيماوي، وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ووفق ناكاميتسو، خلال الجلسة، "لم تُحَلَّ سوى أربع مسائل من بين المسائل الـ24 غير المحسومة، التي فتحها فريق التقييم الأممي منذ عام 2014".

وأردفت: "ما تزال 20 مسألة غير محسومة، وقد خَلُص فريق التقييم إلى أن التوضيحات التي قدّمتها اللجنة الوطنية السورية (بشأن البرنامج الكيماوي) غير مقبولة من الناحية العلمية".

وتابعت: "نشعر بالقلق من مضمون هذه المسائل غير المحسومة، وبينها عدم الإعلان عن بحوث وعن إنتاج و/أو تهيئة كميات غير معروفة من الأسلحة الكيماوية، وكميات ذات شأن من عوامل الحرب الكيماوية أو السلائف والذخائر الكيماوية التي لم يتم التحقّق من مآلها".

وأضافت أن "النظام السوري لم يقدم ردودا حول طلبات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بشأن طبيعة الضرر الذي وقع أثناء هجوم في حزيران 2021 لحق بمرفق عسكري كان يضم أسلحة كيماوية، كما لم تتلق المنظمة ردا بشأن حادث  مدينة دوما الكيماوي عام 2018".

وتابعت: "أدعو الجمهورية السورية إلى الرد على هذه الطلبات في أقرب وقت ممكن".

واستدركت: "لكن يؤسفني أن أبلغكم بأن الأمانة الفنية للمنظمة غير قادرة على إيفاد فريقها إلى سوريا بسبب رفض دمشق إصدار تأشيرة دخول لأحد أعضاء الفريق".

وحثت النظام السوري على "الامتثال للقرار رقم 2118 من خلال السماح بوصول فوري ومن دون عوائق للموظفين التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية".

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان رصدت ما لا يقل عن 222 هجوماً كيماوياً في سوريا منذ أول استخدام موثق في 23 من كانون الأول 2012 حتى آذار 2021 يتوزَّعون بحسب الجهة الفاعلة على النحو الآتي:

  • قوات النظام السوري: نفذت 217 هجوماً كيماوياً في مختلف المحافظات السورية.

  •  تنظيم الدولة: نفذ 5 هجمات كيماوية جميعها في محافظة حلب.