icon
التغطية الحية

الأردن يكشف عدد تصاريح العمل الممنوحة للسوريين.. ما المهن المتاحة؟

2022.12.15 | 16:39 دمشق

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - رويترز
مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة العمل الأردنية 338736 تصريح عمل في "مهن محددة" للاجئين السوريين منذ مطلع العام 2016 وحتى منتصف شهر كانون الأول الجاري.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة العمل جميل القاضي لقناة المملكة، إن "الوزارة أصدرت 310709 تصاريح عمل للذكور من اللاجئين السوريين، إضافة إلى 28027 تصريح عمل للسوريات".

وأضاف القاضي أن تصاريح العمل للعمالة الوافدة بلغ منذ مطلع العام الحالي ولغاية 15 من تشرين الثاني الماضي، 279377 تصريحا،  بينها 16333 تصريح عمل للسوريين، منهم 960 تصريحا للإناث.

تصاريح عمل مرنة في الأردن

ومنذ مطلع العام الحالي، جرى إصدار أكثر من 60 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين،  في الأردن، الذي يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري، بينهم 669,483 ألف لاجئ مسجل لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لنهاية تشرين الثاني الماضي.

ما  المهن المتاحة للسوريين في الأردن؟

وأوضحت وزارة العمل أن "التصاريح الممنوحة للسوريين في الأردن في مهن متاحة فقط ومحددة للعمالة الوافدة" مشيرة إلى أن "كثيرا من المهن محصورة بالعمالة الأردنية".

وأشارت إلى أن "المهن الإدارية والبيع في المحال التجارية بكل أنواعها مثلا محصورة بالأردنيين" وشددت على أن "معظم المهن في القطاع الخاص محصورة بالأردنيين".

مفوضية شؤون اللاجئين، قالت إن عدد تصاريح العمل للاجئين السوريين في 2021، بلغ 62 ألفا، وهو "أعلى رقم سنوي" منذ إصدار تصاريح العمل للاجئين السوريين في الأردن.

ويسمح للسوريين العمل في قطاعات الإنشاءات، والزراعة وخدمات النظافة العامّة، والمصانع والمحالّ التجارية والمطاعم. كما يمكن لهم العمل أيضا في القطاعات التي تتطلّب مهارات حرفية مثل الحرف اليدوية والمنسوجات. ومن الخيارات الوظيفية الأخرى المتاحة للسوريين العمل الحرّ (Freelance).

اقرأ أيضا: ماذا يعني أن تكبر في أكبر مخيم للاجئين السوريين في الأردن؟    

وسمح الأردن للاجئين السوريين بالعمل في قطاعات مختلفة منذ العام 2016، بعد أن تعهد المجتمع الدولي بتمويل وتوسيع التجارة بموجب اتفاق الأردن، وهي عبارة عن مبادرة لتحسين الوصول إلى التعليم والعمل القانوني للاجئين السوريين الذين أجبرهم النظام السوري على الفرار من ديارهم.