icon
التغطية الحية

الأردن يضبط كميات ضخمة من المخدرات والحشيش

2022.08.22 | 23:05 دمشق

كمية من المخدرات ضبطها الأردن (الأمن العام الأردني)
كمية من المخدرات ضبطها الأردن (الأمن العام الأردني)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأردن، اليوم الإثنين، ضبطه لكميات وصفها بـ "الضخمة" من الحبوب ومادة الحشيش المخدرة في البادية الشمالية للبلاد.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في الأردن، إن "إدارة مكافحة المخدرات نفذت عملية جديدة ضمن عملياتها النوعية المتواصلة للقضاء على تجارة المخدرات".

وأضاف أن "محققي الإدارة تتبعوا وعلى مدار أيام مجموعة من تجار ومهربي المواد المخدرة، وجمعوا معلومات بينت قيامهم بنقل كميات كبيرة من المواد المخدرة من منطقة الرويشد باتجاه محافظة المفرق بعد بدء الحملة الأمنية هناك".

 

* عملية نوعية جديدة لمكافحة المخدرات تفضي لضبط كميات ضخمة من الحبوب ومادة الحشيش المخدرة . قال الناطق الاعلامي باسم...

Posted by ‎Jordan Public Security - مديرية الامن العام‎ on Monday, August 22, 2022

وأكد الناطق الإعلامي أن "التحقيقات مكنت الفريق من تحديد الموقع الذي لاذوا إليه وبحوزتهم المواد المخدرة التي حاولوا إخفاءها، في إحدى مناطق البادية الشمالية، وجرت مداهمة المكان وضبط أحد المتورطين هناك وبالتفتيش في الموقع عُثر على 303 كفوف من مادة الحشيش المخدرة إضافة إلى 100 ألف حبة مخدرة".

ولم يذكر الناطق الإعلامي أي معلومات حول مصدر المواد المخدرة والحشيش، وما إذا كانت قادمة من الجانب السوري.

شحنة مخدرات داخل كروزات دخان

وفي التاسع من الشهر الجاري ضبطت السلطات الأردنية، شحنة مخدرات دخلت في كروزات دخان داخل عبوة بلاستيكية من معبر "نصيب - جابر" الحدودي مع سوريا.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن الأردني: "إن العاملين بإدارة مكافحة المخدرات، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ودائرة الجمارك الأردنية، تمكنوا في مركز حدود جابر من ضبط 60 ألف حبة كبتاجون المخدرة مخفية داخل عبوة بلاستيكية".

وأضاف في بيان أن العاملين داخل المعبر كانوا "اشتبهوا بعبوة عثروا عليها ملقاة داخل أحد مرافق المعبر، ليتبين أن بداخلها مجموعة من كروزات الدخان المحشوة بالحبوب المخدرة من الكبتاجون"، مشيراً إلى أنّ التحقيق والعمل جارٍ لضبط المتورطين بالقضية.

تهريب مخدرات من مناطق سيطرة النظام 

يشار إلى أن الجيش الأردني يعلن - باستمرار - إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى أراضيه، حيث ضبط ملايين حبوب الـ "كبتاغون" قادمةً مِن مناطق سيطرة النظام السوري وميليشيات إيران في سوريا، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

ويعمل النظام على تبرئة نفسه من عمليات التهريب بطريقة غير مباشرة وذلك عبر ادعائه ضبط سيارات تحمل مواد "مخدرة" في محافظة درعا أو في مناطق قرب الحدود الأردنية، وهي مزاعم كاذبة، وفق تقارير غربية.

حالة "غير صحية" على الحدود الأردنية

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أكد وجود حالة "غير صحية" على الحدود مع سوريا، نتيجة لعمليات تهريب المخدرات الممنهجة.

وفي كانون الأول الفائت، نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تقريراً قالت فيه إن مراكز التصنيع الرئيسية لحبوب الكبتاغون المخدرة تقع في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد، مع دور داعم لـ"حزب الله" في تزويد المنتجين بالخبرة الفنية والغطاء والحماية في أثناء العبور من سوريا إلى لبنان.