icon
التغطية الحية

الأردن يصدر 373 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين منذ عام 2016

2023.07.18 | 05:32 دمشق

الأردن يصدر 373 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين منذ عام 2016
العمالة السورية في الأردن معفاة من رسوم التصاريح بموجب قرارات رئاسة الوزراء منذ 2016 - UNHCR
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • العدد التراكمي لتصاريح العمل التي صدرت للعمالة السورية في الأردن منذ عام 2016 بلغ نحو 373 ألف تصريح عمل.
  • يسمح للعمالة السورية بالعمل والحصول على تصاريح عمل في المهن المسموح بها للعمالة غير الأردنية فقط.
  • العمالة السورية معفاة من رسوم التصاريح بناءً على قرارات رئاسة الوزراء اعتبارًا من عام 2016.
  • فرق التفتيش في وزارة العمل تتأكد من التزام أصحاب العمل بتشغيل العمالة غير الأردنية وفقًا لأحكام قانون العمل وشروط التصاريح.

أعلن الناطق الإعلامي لوزارة العمل الأردنية، محمد الزيود، أن العدد التراكمي لتصاريح العمل التي صدرت للعمالة السورية منذ العام 2016 بلغ نحو 373 ألف تصريح عمل، مؤكداً أن العمالة السورية "يُسمح لها بالعمل والحصول على تصاريح عمل فقط في مهن مسموح بها للعمالة غير الأردنية".

وفي تصريحات نقلتها قناة "المملكة" الأردنية، قال الزيود إن عدد تصاريح العمل سارية المفعول حتى اللحظة للعمالة غير الأردنية من كافة الجنسيات بلغ نحو 300 ألف تصريح عمل، مضيفاً أن "العمالة السورية معفاة من رسوم التصاريح بموجب قرارات رئاسة الوزراء منذ 2016، التزاماً من الأردن بوثيقة العهد الأردنية بعد مؤتمر لندن في العام 2016".

وأكد أن "فرق التفتيش في وزارة العمل عند قيامها بجولات تفتيشية على القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة، تتأكد من أن أصحاب العمل ملتزمون بتشغيل العمالة غير الأردنية وفقاً لأحكام قانون العمل، وحاصلون على تصاريح سارية المفعول، ويعملون بالمهن المصرح لهم بها، وعند صاحب العمل المصرح لهم العمل عنده".

وذكر الزيود أن وزارة العمل حصرت كثيراً من المهن فقط بالأردنيين، كالمهن الفنية والمهنية والمكتبية ومحال البيع ومحال الصيانة وإصلاح المركبات وغيرها، مضيفاً أنه "في حالات محددة يُسمح لصاحب العمل بتشغيل غير أردني في المهن ذات المهارات المتخصصة التي تصل قيمة رسوم تصريحها إلى 2200 دينار".

وأشار المسؤول الأردني إلى أن "بعض المهن المسموح بها للعمالة غير الأردنية هي مهنة عامل على سبيل المثال، وفي قطاعات محددة، مثل التحميل والتنزيل والصناعة والزراعة والإنشاءات وقطاع المخابز".

ما  المهن المتاحة للسوريين في الأردن؟

ويسمح للسوريين العمل في قطاعات الإنشاءات، والزراعة وخدمات النظافة العامّة، والمصانع والمحالّ التجارية والمطاعم. كما يمكن لهم العمل أيضاً في القطاعات التي تتطلّب مهارات حرفية مثل الحرف اليدوية والمنسوجات، فضلاً عن خيارات وظيفية أخرى متاحة للسوريين ضمن العمل الحرّ.

وفي كانون الأول الماضي، ذكرت وزارة العمل الأردنية أن "التصاريح الممنوحة للسوريين في مهن متاحة فقط ومحددة للعمالة الوافدة" مشيرة إلى أن "كثيراً من المهن محصورة بالعمالة الأردنية".

وأشارت إلى أن "المهن الإدارية والبيع في المحال التجارية بكل أنواعها مثلاً محصورة بالأردنيين"، مشددة على أن "معظم المهن في القطاع الخاص محصورة بالأردنيين".

ومنذ العام 2016، سمح الأردن للاجئين السوريين بالعمل في قطاعات مختلفة، بعد أن تعهد المجتمع الدولي بتمويل وتوسيع التجارة بموجب اتفاق الأردن، وهي عبارة عن مبادرة لتحسين الوصول إلى التعليم والعمل القانوني للاجئين السوريين الذين أجبرهم النظام السوري على الفرار من ديارهم.