icon
التغطية الحية

اغتيال ضابط في "الحرس الثوري" قرب دمشق وإيران تتهم إسرائيل

2022.11.23 | 12:45 دمشق

إيران تتهم إسرائيل باغتيال ضابط في الحرس الثوري قرب دمشق - AFP
إيران تتهم إسرائيل باغتيال ضابط في الحرس الثوري قرب دمشق - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الحرس الثوري الإيراني، صباح اليوم الأربعاء، مقتل ضابط برتبة رفيعة من قواته بانفجار عبوة ناسفة قرب العاصمة دمشق، محملًا الجيش الإسرائيلي مسؤولية الاغتيال.

وقال الحرس الثوري في بيان، نشرته وكالة أنباء فارس، إن العقيد داود جعفري أحد مستشاري القوات الجوية الفضائية في سوريا، قتل صباح الإثنين الماضي، على يد من وصفهم بـ"عملاء إسرائيل" في انفجار عبوة ناسفة زرعت في جانب طريق قرب دمشق.

وأضاف الحرس الثوري في البيان: "لا شك في أن الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على جريمته"، بحسب زعمه.

وأوضح البيان أن الحرس الثوري سيعلن لاحقاً عن تفاصيل مراسم تشييع العقيد داود جعفري.

وتضم القوات الجوية الفضائية بالحرس الثوري وحدات الطائرات الحربية، ووحدات مسؤولة عن صناعة وإطلاق الصواريخ، ووحدات إطلاق الأقمار الاصطناعية، فضلا عن الطائرات المسيرة.

هل تبنت إسرائيل عملية الاغتيال؟

وهي ليست المرة الأولى تعلن إيران مقتل أفراد من قواتها المسلحة في سوريا.

ولم يرد أي تأكيد أو نفي من إسرائيل لمسؤوليتها عن قتل المستشار العسكري الإيراني، وذلك في وقت تواصل فيه تل أبيب عملياتها العسكرية داخل الأراضي السورية لمنع أي تمركز عسكري لطهران في سوريا.

إسرائيل تكثف هجماتها على مطارات النظام

ومنذ مطلع العام 2022 كثّفت إسرائيل من غاراتها وهجماتها على مواقع النظام السوري والميليشيات الموالية لإيران داخل سوريا، حيث شنت سلسلة غارات مكثفة، تركزت على المطارات السورية في دمشق وحلب، بهدف منع نقل إمدادات الأسلحة الإيرانية، إلا أنه بعد ذلك التاريخ توقفت الهجمات الإسرائيلية في إجراء نادر.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية واستخبارية إقليمية قولها إن إسرائيل كثّفت ضرباتها على المطارات السورية بهدف تعطيل خطوط الإمداد الجوي التي تستخدمها طهران على نحو متزايد لإيصال السلاح إلى ميليشياتها في سوريا ولبنان، بما فيهم "حزب الله".