اعتقال 3 أشخاص في اللاذقية بتهمة "تصريف العملة الأجنبية"

تاريخ النشر: 11.02.2021 | 14:28 دمشق

آخر تحديث: 11.02.2021 | 14:56 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة النظام عن اعتقالها ثلاثة أشخاص في اللاذقية بتهمة "تصريف العملة الأجنبية بشكل غير قانوني".

ونشرت "الوزارة" بياناً في صفحتها على فيس بوك، اليوم الخميس، قالت فيه " إنه ومن خلال المتابعة والمراقبة ألقى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية القبض على الأشخاص الثلاثة المدعوين: (م . ن) و(زياد . ن) و(س . ر) وذلك أثناء قيامهم بتصريف العملة الأجنبية (الدولار) والمتاجرة بها في السوق السوداء".

وأوضحت "الوزارة" أن ذلك جاء "في إطار الجهود التي تبذلها الوحدات الشرطية لضبط المخالفين والمتعاملين بغير الليرة السورية والأشخاص الذين يقومون بتصريف العملة الأجنبية بشكل غير قانوني".

اقرأ أيضاً: اعتقال 4 أشخاص في حلب بتهمة التعامل بالدولار

وذكر البيان أنه تم مصادرة مبلغ 24 ألفاً و700 دولار أميركي، ومبلغ 24 مليوناً و274 ألفَ ليرة سورية، وعدّادة نقود يستخدمونها في تصريف العملات.

وأضاف البيان أنه "بالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم".

وقالت الوزارة إنه "تم إيداع المبالغ المصادرة لدى البنك المركزي في اللاذقية، وسيتم تقديم المقبوض عليهم إلى القضاء أصولاً". 

اقرأ أيضاً: قوات النظام تعتقل مدنيين بتهمة ترويج العملة الأجنبية شرق الرقة

ويضيّق نظام الأسد الخناق على السوريين الذين يتعاملون بالدولار الأميركي، والذين يعملون في تحويل الأموال التي يعتمد قسم كبير من المواطنين بالداخل السوري على الأموال المحولة لهم من أقربائهم وعائلاتهم في الخارج، لمواجهة الأزمة المعيشية والاقتصادية، عقب انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

ويذكر أن وزارة الداخلية في حكومة النظام حذرت السوريين في كانون الثاني 2020، من التعامل بغير الليرة السورية، وقالت "إنها ستتشدد في ملاحقة المتعاملين بالعملات الأجنبية والمتلاعبين بأسعار صرفها وستقوم بتكثيف دورياتها لمراقبة الشركات والمحال والأشخاص لقمع هذه الظاهرة وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم" على حد وصفها.

وأصدرت الوزارة المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013 والذي يقضي بمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو أي نوع من أنواع التداول التجاري.

اقرأ أيضاً: أجهزة الأمن تعتقل عدداً من تجار سوقي الحميدية والحريقة بدمشق

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يلاحق شبكات التحويل في حمص وحلب