icon
التغطية الحية

استطلاع رأي: ثلثا المجتمع التركي يرغب بإعادة العلاقات مع سوريا

2022.09.15 | 12:27 دمشق

رئيس النظام السوري بشار الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (KARAR)
رئيس النظام السوري بشار الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (KARAR)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر مركز (Areda) التركي للأبحاث، نتائج أبحاثه حول إدراك المجتمع التركي لفكرة التقارب مع النظام السوري بعد قطيعة استمرت لنحو 11 عاماً.

وبحسب صحيفة (Yeni Şafak) التركية، فإن ذلك يأتي بعد أن أشارت اجتماعات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيريه الروسي والإيراني في طهران وسوتشي، إلى وجود تقارب محتمل بين تركيا والنظام السوري.

وبناءً عليه، نظم مركز (Areda) التركي للأبحاث استطلاعاً للرأي لدى المجتمع التركي حول تقبلهم التقارب بين تركيا والنظام السوري، وخلصت النتيجة إلى أن 64.3 في المئة من المجتمع التركي يدعم هذا التقارب.

وأشارت إجابات المشاركين في الاستطلاع إلى دعم 57.9 في المئة من المجتمع التركي شن تركيا عملية عسكرية في الشمال السوري.

وتقرر أن 57.9 في المئة من المشاركين في الدراسة سيدعمون العملية و 42.1 في المئة سيظهرون موقفا تجاه العملية.

وأجري هذا الاستطلاع على 2000 شخص في 26 ولاية تم اختيارهم وفقًا لنظام تقسيم المناطق الإحصائي (NUTS-2) بين 23 - 27 من آب من العام الحالي.

أردوغان: المخابرات التركية على تواصل مع مخابرات النظام السوري

وفي آب الفائت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع مخابرات النظام السوري بخصوص "التنظيمات الإرهابية".

وأوضح أردوغان أنه بحث مع بوتين الخطوات التي يمكن الإقدام عليها ضد "التنظيمات الإرهابية في سوريا، التي تهدد وحدة أراضي هذا البلد، وتشن هجمات على السوريين، وعلى القوات التركية والمواطنين الأتراك، وأنه تم الاتفاق على التعاون بهذا الخصوص".

وأشار إلى أن بوتين يؤكد وقوفه إلى جانب تركيا دائما في مكافحة الإرهاب، وفي الوقت ذاته يلمح إلى أنه "في حال سلكت تركيا طريق التعاون مع النظام في سوريا لحل هذه المسائل (التنظيمات الإرهابية) فإن ذلك سيكون أكثر صوابا، طالما كان ممكنا".