icon
التغطية الحية

النظام يعلق على عودة الطيران المدني التركي إلى الأجواء السورية

2022.09.13 | 17:15 دمشق

الخطوط الجوية التركية
الخطوط الجوية التركية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "وزارة النقل" في حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء بياناً حول الأنباء المتداولة عن عودة الطيران المدني التركي إلى الأجواء السورية.

وقالت الوزارة إن "الأخبار المتداولة على بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول عودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية لا صحة لها".

وأضافت عبر صفحتها في فيس بوك أنه "لم يرد إلى الطيران المدني السوري أي طلب بخصوص هذا الموضوع".

ما حقيقة الصور المتداولة لعودة الطيران التركي؟

ومنذ الأحد الفائت، تداول ناشطون وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباءً تتحدث عن تحليق للطيران المدني التركي للمرة الأولى في المجال الجوي السوري، منذ عام 2012.

وتداول الناشطون صورة مأخوذة من موقع "فلايت رادار 24" المختص بتتبع رحلات الطيران المدني، حيث تُظهر الصورة خطاً "منقّطاً" على الخريطة لمسير طائرة متوجهة من مدينة إسطنبول التركية إلى العاصمة السعودية الرياض عبر الأجواء السورية، في رحلة حملت الرقم (144).

1
ما حقيقة عودة الطيران المدني التركي إلى الأجواء السورية؟

وبحسب منصة "تأكد" المعنية بالتحقق من الأخبار الكاذبة، فإن "الادعاء بعودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية في الرحلات المدنية، ادعاء خاطئ، والصورة المرفقة بالادعاء، لا تثبت دخول طائرة مدنية تركية الأجواء السورية في رحلة بين إسطنبول والرياض".

وذكرت المنصة أن "خط المسار النقطي في الصورة المتداولة، هو خط افتراضي مستقيم بين نقطتي الانطلاق والوصول، يعبر عن خروج الطائرة عن نطاق تغطية الرادارات، والمسار الحقيقي قد يكون مختلفاً تماماً بحسب موقع تتبع الرحلات (فلايت رادار 24)".