icon
التغطية الحية

ازدياد حالات التهاب الكبد في الدريكيش بسبب تلوث بعض الآبار

2022.03.04 | 14:51 دمشق

4657788.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ازدادت حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي في منطقة الدريكيش شرقي طرطوس، وذلك بسبب تلوث بعض الآبار بـ "العصيات البرازية".

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في طرطوس عيسى حمدان تأكيده أن مياه الشبكة غير ملوثة، مدللاً بأنه لدى سحب عدة عينات من شبكة المياه الرئيسية أظهرت النتائج مطابقتها للمواصفات القياسية.

وأضاف حمدان: "كما أظهرت نتائج التحاليل التي أجريت على عينات تم أخذها من خزانات بيوت مصابين بالتهاب الكبد، خلوها من أي ملوثات".

وأشار إلى أنه وبعد أخذ عينات من ينابيع في الدلبة والنبي متى من قبل مديريتي التجارة الداخلية والموارد المائية، والتي يتم تعبئة البيدونات منها وبيعها للأهالي عبر سيارات جوالة، تبين أنها ملوثة، وتابع: "حسب توصية منظمة الصحة العالمية لا يجوز شرب الماء من مصادر المياه الطبيعية كالينابيع إلا بعد تعقيمها".

وأضاف أن "مياه الينابيع والآبار الخاصة لا تعقّم وبالتالي فهي معرضة للتلوث". مؤكدا أن "أي بلد لا يستطيع مراقبة جميع مياه الينابيع والآبار الخاصة".

وأضاف أن "مؤسسة مياه الشرب مسؤولة عن مراقبة الينابيع التي تضخ منها للشبكة الرئيسية، ومديرية الموارد المائية مسؤولة عن مراقبة الينابيع التي تزيد غزارتها عن 10 لتر في الثانية".

كما نقل الموقع عن مصدر صحي في الدريكيش تأكيده أن "عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي كبير مقارنة بالأعوام السابقة، ولا يمكن إحصاؤها لأنها تذهب إلى المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة، إلا أن الحالات جميعها تحت السيطرة وتتماثل للشفاء".

بدوره، أكد مدير الموارد المائية في طرطوس محمد محرز لـ "أثر" أن "نتائج تحاليل العينات التي تم أخذها من الآبار الموجودة في المحيلبة وحيلاتة وعين بستان وبيت أبو سلامة، أظهرت وجود عصيّات برازية، في حين أظهرت نتائج عينات من آبار أخرى خلوها من أي عصيات". 

وأشار إلى أن "الآبار المذكورة يقوم البعض باستجرار المياه منها وبيعها بوساطة بيدونات لأهالي الدريكيش".

وأضاف محرز: "كما أظهرت نتائج العينات التي تم أخذها من نبع الدلبة وهني، التي يضخ منها باتجاه شبكة المياه، وجود نسبة بسيطة من العصيات البرازية والتي تصبح سليمة بعد إضافة الكلور إليها".

ودعا محرز الأهالي إلى عدم شراء بيدونات المياه لأنها غير معقمة، حيث تتم تعبئتها من آبار غير مراقبة وذلك حفاظاً على سلامتهم وعدم الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي.

وفي آب الماضي أوقفت مديرية المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة طرطوس ضخ مياه الشرب المستجرة من مشاريع "بيت إسماعيل، وكرم بيرم القديم، وطريق عام صافيتا يحمور، والإرشادية" لكونها غير صالحة للشرب بسبب اختلاطها مع عصارة مكب النفايات في المدينة.