icon
التغطية الحية

ارتفاع قيمة الصادرات من إيران إلى سوريا.. ما أبرز السلع؟

2021.06.20 | 13:09 دمشق

إيران
ناقلة بضائع إيرانية (وكالة فارس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة التنمية التجارية الإيرانية، اليوم الأحد، ارتفاع قيمة الصادرات من إيران إلى سوريا، وذلك بنسبة 73%، خلال الشهرين الماضيين.

وقالت المسؤولة في المنظمة سهيلا رسولي نجاد - حسب ما ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية - إنّ "قيمة الصادرات إلى سوريا نمت بنسبة 73% في الشهرين الأوليين من السنة المالية الجارية، أي خلال فترة 21 آذار حتى 20 أيار 2021".

وأضافت "رسولي نجاد" أنّ قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا (مناطق سيطرة نظام الأسد) بلغت 49 مليون دولار أميركي.

وكانت أهم السلع الإيرانية المُصدّرة إلى سوريا هي قطعات غيار "التوربينات" البخارية وذلك بواقع 30 مليون دولار، إضافةً إلى "موصلات الكهرباء وقضبان الحديد أو الصلب وحليب الأطفال".

وأشارت "رسولي نجاد" إلى أنّ سوريا احتلت المرتبة 14 في الأسواق التصديرية المستوردة للسلع الإيرانية، لكن في المقابل بلغت قيمة واردات إيران من سوريا، مليوني دولار فقط.

وكان رئيس اللجنة الاقتصادية السورية - الإيرانية المشتركة وزير الطرق وبناء المدن الإيراني محمد سلامي قد التقى، الأسبوع الفائت، وزير التجارة وحماية المستهلك في "حكومة النظام" طلال البرازي، ودعا "سلامي" خلال اللقاء إلى تفعيل مبدأ مقايضة السلع من أجل تسهيل حركة التبادل بين سوريا وإيران.

يأتي ذلك في ظل نشاط اقتصادي إيراني في سوريا، خلال الأسبوعين الأخيرين، من خلال زيارات ودعوات إلى زيادة التبادل التجاري بين الطرفين اللذين يبحثان إقامة شراكة مشتركة بين "المؤسسة السورية للتجارة" ومؤسسة "إتكا" الإيرانية.

وتهدف الشراكة إلى تبادل المنتجات وإحداث مركز تجاري في العاصمة دمشق لعرض منتجات إيران، وسط تخوف من إغراق السوق السوريّة بالبضاعة الإيرانية.

اقرأ أيضاً.. مباحثات إيرانية مع النظام لتبادل المنتجات مع "السورية للتجارة"

وتتبع مؤسسة "إتكا" لـ وزارة الدفاع الإيرانية ويديرها عيسى رضائي، كما أنّه مدير للشركات التي تملكها ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني.

وتسعى إيران إلى استكمال توقيع الاتفاقيات الاقتصادية مع نظام الأسد، والتي تركّزت في السنوات الماضية في قطاع النفط والكهرباء وغير ذلك من القطاعات.

وقبل أشهر، أعلن رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة كيوان كاشفي، عن تدشين مركز "إيرانيان" التجاري في العاصمة دمشق، مشيراً إلى أنّ المركز يقع في المنطقة التجارية الحرة بدمشق على مساحة 4 آلاف متر مربع، ويضم 24 شركة إيرانية.

ورغم من وجود اتفاقية للتجارة الحرة بين نظام الأسد وإيران، منذ عام 2012، والتي تقضي بتبادل المنتجات والسلع دون خضوعها للضرائب والتعرفة الجمركية، إلا أن حجم التبادل التجاري خلال العام الماضي لم يزد على 200 مليون دولار، منها 117 مليون دولار صادرات إيرانية إلى سوريا، وفق مراقبين اقتصاديين.

اقرأ أيضاً.. التموضع الاقتصادي الإيراني في سوريا