إيران تفتتح مركزاً تجارياً لها في سوريا

تاريخ النشر: 19.10.2020 | 08:38 دمشق

إسطنبول- وكالات

كشف رئيس "الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة" كيوان كاشفي، أمس الأحد، عن افتتاح مركز تجاري إيراني في العاصمة السورية دمشق.

وقال "كاشفي" إن "المركز التجاري (إيرانيان) تبلغ مساحته أربعة آلاف متر مربع، ويقع بالمنطقة التجارية الحرة في قلب دمشق، ويتكون من 12 طابقاً، طابقان مخصصان منه للمعارض، والطوابق المتبقية سيتم من خلالها تقديم خدمات الشحن والنقل والاستشارات القانونية والمصرفية والتأمين".

وأضاف أن المركز "تم شراؤه في منطقة التجارة الخارجية بدمشق، ويتميز بموقع مميز بسبب وجود الشركات الإيرانية والأنشطة الاقتصادية في المنطقة".

وأفاد أنه "تم تجهيزه وتدشينه عبر استثمارات غرفة تجارة وزراعة إيران". موضحاً أنه بـ "افتتاح المركز التجاري في سوريا وفر إمكانية التواصل مع الغرف التجارة والصناعة والزراعة في المدن السورية المهمة مثل دمشق، وحلب، واللاذقية، وحمص".

وأوضح "كاشفي" أن المركز "يحتوي على 24 شركة إيرانية تمارس أنشطتها التجارية"، مؤكداً على "مواصلة الجهود والبرامج الهادفة إلى تطوير المركز التجاري، رغم الظروف التي يعيشها العالم في ظل جائحة كورونا".

وأشار إلى أن "إيرانيان" يتيح لرجال الأعمال وأصحاب الصادرات في إيران "الالتحاق به وممارسة نشاطهم التجاري من خلاله".

اقرأ ايضاً : السيارات الإيرانية غير آمنة.. ما السبب؟

ولفت "كاشفي" عن أمله أن "يساهم مركز (إيرانيان) التجاري في ترقية العلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص الإيراني ونظيره السوري".
وأكد أنه "يتوقع أن يصل تصدير إيران من البضائع إلى سوريا إلى مليار دولار حتى نهاية العام الحالي، وأن المركز من شأنه أن يكون له دور مهم في تحقيق هذا الرقم التجاري بين البلدين".

ووصلت قيمة الصادرات الإيرانية إلى سوريا في العام 2019 إلى 117 مليون دولار.

وأعلنت طهران الدخول بشكل رسمي في "إعادة إعمار سوريا"، من خلال إبرام اتفاقيات مع حكومة نظام الأسد، تفضي ببناء وحدات سكنية وضواحي، في مختلف المناطق، وبشكل أساسي في العاصمة دمشق، كان أبرزها الموقعة في مطلع عام 2019، والتي جاءت تحت بند "اتفاقيات تعاون اقتصادي طويلة الأمد".