icon
التغطية الحية

ارتفاع حد الفقر إلى 9300 ليرة تركية.. تحذير من انهيار اقتصادي في شمال غربي سوريا

2024.01.14 | 14:02 دمشق

ءؤر
أسواق مدينة إدلب - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال فريق "منسقو استجابة سوريا"، إنّ مناطق شمال غربي سوريا تشهد انهياراً اقتصادياً، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية وعدم قدرة المدنيين على تأمين احتياجاتهم اليومية.

وذكر الفريق في بيان نشره اليوم الأحد، أنّ أغلب العائلات في المنطقة بشكل عام، ونازحي المخيمات بشكل خاص، أصبحت غير قادرة على تأمين المستلزمات الأساسية وفي مقدمتها مواد التغذية والتدفئة لضمان بقاء واستمرار تلك العائلات على قيد الحياة.

وتزامناً مع ذلك، وصلت مؤشرات الحدود الاقتصادية في مناطق شمال غربي سوريا إلى مستويات جديدة هي الأعلى منذ سنوات، وكانت كالآتي:

زيادة في عدد المحتاجين للمساعدات

وكذلك سجل الفريق زيادة في أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية، ليصل إلى 4.6 مليون مدني، متوقعاً ارتفاع الأرقام بشكل أكبر خلال الأشهر الستة القادمة، وذلك نتيجة قلة فرص العمل وانتشار البطالة وغياب تام للجهات المسيطرة على المنطقة عن واقع المدنيين، مع الانخفاض الشديد في نسبة المساعدات الإنسانية، التي أدت أيضاً إلى ارتفاع واضح في أسعار المواد والسلع الغذائية وغير الغذائية.

وتحدث البيان عن وصول مئات المناشدات للفريق يومياً، حول الحاجة إلى المساعدات الإنسانية، وسوء الأحوال الاقتصادية لدى آلاف العائلات وعدم قدرتها على تأمين متطلباتها.

ودعا البيان المجتمع الدولي والجهات المحلية إلى تحمل مسؤوليتها أمام المدنيين في المنطقة، كما طالب المنظمات الإنسانية بزيادة الفعاليات الإنسانية والبحث عن بدائل متعددة لتحقيق الحد الأدنى من متطلبات المدنيين في المنطقة دون تأخير.

وكان "منسقو استجابة سوريا" قد قال في بيان سابق إنّ 94% من النازحين في شمال غربي سوريا غير قادرين على تأمين مواد التدفئة للشتاء الحالي، في حين لم يحصل 74% منهم على مواد التدفئة لهذا العام حتى الآن (7 كانون الأول الماضي).