icon
التغطية الحية

ابن سلمان: ندعم مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات الجامعة العربية

2023.12.28 | 15:06 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2023 | 16:25 دمشق

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (واس)
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (واس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إن المملكة تدعم قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها.

جاء ذلك خلال افتتاح ابن سلمان، الأربعاء، أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، نيابة عن الملك سلمان بن عبد العزيز، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف ابن سلمان أن السعودية أيضاً تدعم مخرجات "قمة جدة"، وتأمل بأن يسهم ذلك في دعم واستقرار سوريا ووحدة أراضيها، وإيجاد حل عاجل لـ"الأزمة السورية" يسهم في العودة الطوعية الآمنة للاجئين إلى بلادهم.

وكان القادة العرب أبدوا في مشروع البيان الختامي للقمة العربية في جدة، في 19 أيار الماضي، "حرص الدول الأعضاء على أمن واستقرار سوريا وعروبتها وسيادتها ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وأكدوا "المساهمة في إيجاد مخرج للأزمة يرفع المعاناة عن الشعب السوري ويحقق تطلعاته المشروعة للانطلاق نحو المستقبل، ويضع حداً للأزمة الممتدة التي تعيشها البلاد وللتدخلات الخارجية في شؤونها، ويعالج آثارها المتراكمة والمتزايدة من إرهاب ونزوح ولجوء وغيرها".

عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

وكانت جامعة الدول العربية أصدرت خلال جلسة غير اعتيادية، في السابع من أيار الماضي، قراراً يقضي بعودة النظام السوري إلى مقعده في الجامعة، وذلك بعد تعليق مشاركته خلال الأعوام الـ12 الماضية.

وفي 19 أيار الماضي، شارك بشار الأسد في اجتماع للقمة العربية عقد في جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011.

وعلقت مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 تشرين الثاني 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، على خلفية قمع النظام السوري الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

تراجع الزخم الخليجي والعربي للتطبيع مع الأسد

وكانت صحيفة الشرق الأوسط السعودية نقلت عن مصادر دبلوماسية، في أيلول الماضي، أن النظام السوري لم يقدم التسهيلات المطلوبة لوقف تصدير المواد المخدرة إلى دول الجوار، كما لم يتجاوب مع المتطلبات التي تقتضيها مرحلة الدخول في الحل السياسي.

في حين أفادت وكالة "ريا نوفوستي" أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها أميركا ضد النظام السوري أوقفت اجتماعات لجنة الاتصال العربية بشأن التطبيع مع النظام السوري.

في الوقت ذاته برزت تصريحات للمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات "أنور قرقاش" خلال ندوة ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي في دبي، حيث قال إن عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية هو قرار صائب، لكن "في المقابل لا بد أن نرى من دمشق توجهاً لمعالجات قضايا تهم جيرانها كاللاجئين والكبتاغون".