icon
التغطية الحية

بشار الأسد يعيّن أيمن سوسان سفيراً للنظام في السعودية

2023.12.06 | 15:40 دمشق

بشار الأسد يعيّن أيمن سوسان سفيراً للنظام في السعودية
أيمن سوسان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عيّن رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، أيمن سوسان سفيراً للنظام لدى المملكة العربية السعودية بعد أشهر من تطبيع العلاقات رسمياً بين الطرفين.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن سوسان أدى اليمين القانونية أمام بشار الأسد سفيراً للنظام في الرياض.
وكان سوسان يشغل معاون وزير الخارجية في النظام السوري منذ عام 2014، وقبل ذلك شغل منصب سفير النظام في بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

وعيّن بشار الأسد كذلك ماهر بدور سفيراً للنظام السوري لدى الجزائر، الذي أدى اليمين القانونية أمام بشار الأسد، وفق الوكالة. 

وفي تشرين الأول الماضي، وصل أفراد من البعثة الدبلوماسية التابعة للنظام إلى السعودية، تمهيداً لإعادة فتح السفارة في الرياض.

وبحسب إذاعة "المدينة إف إم" فقد وصلت البعثة الدبلوماسية التابعة للنظام إلى مقر "السفارة السوريّة" في العاصمة السعوديّة الرياض، بهدف استكمال العمل على فتح السفارة.

وضمّت البعثة الدبلوماسية: "القنصل إحسان رمان، عامر الطيان، حسين عبد العزيز، راكان داوود"، وكان في استقبالهم: وليد السعد الشمري، وطارق الشمري، وثامر الشمري من أبناء الجالية السورية في السعودية.

التطبيع السعودي مع النظام

منذ بداية الثورة السورية، في آذار 2011، اتخذت السعودية موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه، مؤكّدةً في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكن الخطاب السعودي العلني شهد، منذ مطلع العام الجاري، تبدّلات، برزت خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في السادس من شهر شباط الماضي، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.